باحث عماني يبتكر ملصقات طبية لتسريع التئام الجروح

 

مسقط- الرؤية

خرجت دراسة للباحث زاهر بن سالم العلوي من هيئة البيئة بنتائج مبشرة حول ابتكار ملصقات جروح لتسريع شفاء والتئام جروح مرضى السكري يتم تصنيعها مواد وخامات فيها مركبات من البوليفينول من طحالب البنية والحمراء.

وكشفت دراسة الماجستير التي نوقشت في المملكة المتحدة بجامعة كوفنتري أن المستخلص الغني بمركبات (بوليفينول) من الطحالب البنية تم فحصه مختبريا وأظهر قدرته على زيادة تكاثر وهجرة خلايا جلد الإنسان لاستعادة التئام الجروح في المرضى الذين يعانون من تأخر التئام الجروح مقارنة بالإنسان الصحيح وخاصة مرضى السكري، وذلك  بالتعاون بين جامعة كوفنتري بالمملكة المتحدة والمراكز البحثية في جامعة السلطان قابوس.

وقال الباحث: "هذه الضمادات المستدامة من الطحالب البنية المحلية في سلطنة عمان ستعزز الشفاء السريع للمرضى الذين يعانون من تأخر التئام الجروح وخاصة مرضى السكري بتكلفة منخفضة، حيث إن دول العالم حاليا تنفق أموالا طائلة لحل هذا التحدي في القطاع الطبي".

يشار إلى أن المشروع حاز على جوائز متعددة، مثل أفضل مشروع ابتكاري بجامعة ومدينة كوفنتري بالمملكة المتحدة، كما نشرت نتائج الدراسة البحثية العلمية البيئية بجامعة كوفتري، وحاليا في صدد نشرها في إحدى المجلات العلمية.

تعليق عبر الفيس بوك