حملة بيئية لتنظيف الشعاب المرجانية في جزر الديمانيات

...
...
...
...
...

بركاء- خالد بن سالم السيابي

نظمت إدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة الحملة الأولى لتنظيف بيئات الشعاب المرجانية بمحمية جزر الديمانيات الطبيعية، بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية والفرق التطوعية.

وتأتي هذه الحملة في إطار حملات بيئية موسعة تنفذها الهيئة تستهدف تنظيف البيئة البحرية والشعاب المرجانية لمحافظات سلطنة عُمان الساحلية لعام 2024م.

وتهدف الحملة لحماية الحياة البحرية والمنظومة البيئية للكائنات البحرية وتحقيق مشاركة القطاعات المجتمعية في نشر ثقافة الحفاظ على بيئة سلطنة عُمان نظيفة.

وتم خلال الحملة انتشال كميات كبيرة من المخلفات البلاستيكية ومخلفات الصيد، وقدر طول الشباك المستخرجة العالقة في الشعاب بأكثر من 200 متر حيث كانت سببًا في نفوق الأسماك والأحياء البحرية الأخرى.

وتعد محمية جزر الديمانيات الطبيعية من أبرز مواقع السلطنة التي تتواجد بها الشعاب المرجانية؛ مما جعلها موقعا مهما لممارسة الصيد الحرفي وبالأخص لصيادي محافظتي مسقط وجنوب الباطنة.

وتُناشد إدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة الصيادين بضرورة الصيد بالشباك بعيداً عن الجزر تجنباً لزحف شباك الصيد باتجاه مناطق الشعاب المرجانية بفعل التيارات البحرية والحفاظ على البيئات الطبيعة التي تزخر بها البيئة العمانية.

تعليق عبر الفيس بوك