5 مشاريع فائزة بالنسخة السادسة من "منافع"

مسقط- الرؤية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بمركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية "موارد"، نتائج الفرق الفائزة في النسخة السادسة من برنامج "منافع 2024"، وذلك خلال الحفل الختامي الذي أقيم أمس الإثنين تحت رعاية سعادة الدكتور سيف بن عبد الله الهدابي وكيل الوزارة للبحث العلمي والابتكار.

وركز الدكتور محمد بن ناصر اليحيائي المكلف بأعمال مدير مركز "موارد"، في كلمته الافتتاحية على أهمية التنوع المذهل للموارد الوراثية في قيام الصناعات، وتسابق المعاهد البحثيةِ والجامعاتِ لاستكشافِ خصائصَ غيرِ معروفةٍ حتى اليومَ للكثيرِ من هذهِ الكائنات، لتسخيرِها لخدمةِ البشرية.

وأكد اليحيائي أهمية روحُ الاستكشافِ والابداعِ والعملِ الجاد، كونه يعد من ممكناتِ الدولِ والمجتمعاتِ، مشيرًا إلى دور مركز "موارد" في توفير الدعمَ منْ توجيهٍ، وحاضناتٍ علميةٍ ومسرعاتٍ للأعمالِ لإيصال الأفكار العلمية إلى منتجاتٍ ناجحةٍ ومستدامة.

واستعرضت جميع الفرق المشاركة في المرحلة النهائية والبالغ عددها 13 فريقًا مشاريعها أمام لجنة التحكيم أول أمس الأحد، بعد أن تخطت مرحلة الماراثون "منافع 48 ساعة" يومي الجمعة والسبت الماضيين.

وفازت 5 مشاريع في النسخة الحالية من البرنامج وهي: "V. Leather" والمشروع عبارة عن جلد نباتي صديق للبيئة مصنوع من نفايات النباتات والنباتات المهدرة من البيئة المحلية بحيث يكون بديل للجلود الحيوانية والصناعية.

والمشروع الثاني الفائزة هو "نضرة"، وتقوم فكرته على تطوير تقنيات مقاومة الضباب والخدوش على العدسات والأسطح الملساء مستخلصة من مواد طبيعية عمانية مهدرة صديقة للبيئة، والمشروع الثالث هو "Velora" لتصنيع بطارية متكاملة خضراء مستدامة وصديقة للبيئة من ألياف شجرة المسكيت، ومشروع "جريد" وهو جهاز يكشف مبكرا عن سوسة النخيل الحمراء، باستخدام التكنولوجيا الحديثة وانترنت الاشياء بناءً على سلوك الحشرة في جذع شجرة النخيل، ومشروع "FPP" لتحويل مخلفات الأسماك إلى مورد عالي القيمة وهو عبارة عن مكملات مسحوق البروتين للناس والحياة المائية.

وستحظى جميع الفرق الفائزة بتقديم خدمات الحاضنة العلمية، تقوم الفرق خلالها بتطوير المنتج والتأكد من جاهزيته، إضافة إلى تقديم الاستشارات العلمية من أجل تحسين وتطوير المنتج، والتأكد من حقوق الملكية الفكرية، وإعداد الهوية التسويقية لمنتجات الفرق الفائزة وتستغرق هذه المرحلة 6 أشهر.

ويهدف ماراثون التنوع الأحيائي في سلطنة عمان "منافع" السنوي إلى تحفيز الابتكار والإبداع وروح المنافسة، ودعم المواهب العُمانية الطموحة في مجال الموارد الوراثية الأحيائية، وإتاحة الفرصة للباحثين والمهتمين ورواد الأعمال في سلطنة عُمان لطرح أفكارهم التجارية المبتكرة القائمة على التنوع الأحيائي، ومساعدتهم على تحويل هذه الأفكار إلى مشاريع تجارية حقيقية ترى النور وتترجم على أرض الواقع لمواجهة التحديات البيئية بالتعاون مع الشركاء المحليين وبدعم من القطاع الخاص.

تعليق عبر الفيس بوك