ضرورة التأكد من خلوها من الأمراض

"الثروة الزراعية" تشدد على اتباع الإجراءات الصحية عند شراء الذبائح

 

مسقط- الرؤية

نصحت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه المواطنين والمقيمين بضرورة اتباع سلسلة من الإرشادات الهامة، والتي تهدف إلى تحقيق السلامة عند شراء ذبائح عيد الفطر المبارك.

ودعت الوزارة عند شراء الحيوانات التأكد من خلوها من الأمراض، لأنَّ الماشية التي تحمل الأمراض قد تسبب العديد من المشاكل الصحية للإنسان، بالإضافة إلى ضرورة الذبح بمسالخ البلدية للحفاظ على الصحة العامة.

وأشارت الوزارة إلى عدد من الإجراءات الاحترازية التي يجب الانتباه لها قبل وأثناء وبعد الذبح، مثل: التأكد من خلو الماشية من الطفيليات الخارجية بما فيها حشرة القراد، مع العلم بأن هناك بعض الأمراض لا تظهر أي أعراض مرضية على الماشية كما أن وجود حشرة القراد لا يعني بالضرورة وجود المرض، و أن يكون القائم بعملية الذبح بصحة جيدة وخالٍ من أي إصابات أو جروح مع ضرورة لبس الملابس الوقائية، والتخلص من مخلفات الذبح بطريقة صحية سليمة وعدم رميها في الأماكن المكشوفة حتى لا تكون سببًا لنقل العدوى".

وأوضحت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أن هناك حالات كثيرة من الأمراض المشتركة بين الإنسِان والحيوان تنتقل أثناء الذبح، مثل مرض حمى القرم النزفية- الكونغو - النزفية، حيث يعتبر من الأمراض الفيروسية القاتلة للبشر والمنقولة عن طريق القراد، ويبلغ معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بهذا المرض في البشر حوالي 40%.

وتعرف الأمراض المشتركة على أنها مجموعة من الأمراض التي تصيب المواشي ويمكن أن تنتقل منه إلى الإنسان والعكس بطرق انتقال مختلفة بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو العين أو الجلد أو بواسطة لسع القراد والبعوض والبراغيث والقمل وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك