تنوع المنتجات والفعاليات السياحية بالمحافظات يجذب آلاف الزائرين في الأعياد والمناسبات

 

مسقط- العُمانية

تعزز البنية الأساسية في القطاع السياحي خيارات السياح والمقيمين في عيد الفطر ما يدعم الوجهات السياحية في مختلف محافظات سلطنة عُمان.

وعملت وزارة التراث والسياحة على تهيئة البيئة الاستثمارية لإقامة المنشآت الفندقية بخيارات متعددة تعكس تنوع المنتج السياحي وتواكب احتياجات وتطلعات المواطنين والمقيمين والزائرين بمختلف فئاتهم لتتكامل مع الأنشطة المتنوعة التي تناسب جميع الأعمار والاهتمامات وتزيد من مقومات الجذب وتنوع المنتج السياحي.

وقال هيثم بن محمد الغساني مدير عام الترويج السياحي بوزارة التراث والسياحة، إن المنشآت الفندقية تحرص خلال المناسبات المختلفة على التنافس لتقديم باقات إقامة مصممة خصيصًا لهذه المناسبات تشمل تجارب تناول الطعام والأنشطة الترفيهية المتنوعة للأطفال والكبار، والاسترخاء في المراكز الصحية مع تلبية تطلعات الراغبين في الهدوء والاستجمام أو المغامرة والإثارة.

وتعكس الإحصاءات الصادرة عن وزارة التراث والسياحة تنوع خيارات المنشآت الفندقية في سلطنة عمان البالغ عددها بنهاية عام 2023 نحو 813 منشأة بـ32 ألفًا و821 غرفة فندقية ارتفاعًا من 674 منشأة تضم 30 ألفًا و332 غرفة فندقية في العام السابق.

وبلغ عدد الفنادق من فئة 5 نجوم 29 فندقًا تضم 6 آلاف و267 غرفة فندقية مقابل 40 فندقًا من فئة 4 نجوم تضم 6 آلاف و459 غرفة فندقية و57 فندقًا من فئة 3 نجوم تضم 4 آلاف و827 غرفة فندقية و74 فندقًا من فئة النجمتين تضم 4 آلاف و245 غرفة فندقية في حين بلغ عدد الفنادق فئة نجمة واحدة 91 فندقا وتضم ألفين و938 غرفة فندقية، كما تضم المنشآت الفندقية في سلطنة عمان 164 شقة فندقية تضم 5 آلاف و416 غرفة.

وتضم المنشآت الفندقية في سلطنة عُمان أنماطًا توفر تجارب متفردة مثل تجربة الإقامة في المخيمات التي بلغ عددها 24 مخيمًا بـ704 غرف فندقية والاستراحات البالغ عددها 39 استراحة وتضم 633 غرفة فندقية.

ولتوفير تجربة تنقل الزائر إلى أجواء البيئات المحلية المتعدّدة في سلطنة عُمان هناك النزل التراثية البالغ عددها 15 وتضم 125 غرفة فندقية وهناك 160 بيت ضيافة تضم 565 غرفة فندقية و120 نزلا خضراء تضم 632 غرفة فندقية.

من جانبه، قال الدكتور المعتصم بن ناصر الهلالي مدير دائرة التراث والسياحة بمحافظة جنوب الباطنة، إن المحافظة بها 11 فندقا و8 منشآت شقق فندقية ومخيمين سياحيين وعدد من بيوت الضيافة والنزل الخضراء.

وقال عبد الله بن راشد الحجري مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة جنوب الشرقية، إن المحافظة تضم العديد من المنشآت الفندقية والسياحية، حيث يبلغ عددها (119) منشأة فندقية وسياحية توفر (1764) غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى (2869) سريرا وتتنوع هذه المنشآت في الفنادق والشقق الفندقية والاستراحات والمخيمات وبيوت الضيافة والنزل الخضراء.

وأضاف أنه يمكن للزائر إلى محافظة جنوب الشرقية أن يمارس العديد من الأنشطة والاستمتاع بها فهي تعتبر المكان المثالي للتخييم وممارسة الصيد، كما يمكن للزائر مشاهدة السلاحف في رأس الحد والتزلج الشراعي على الماء في منطقة السويح وجزيرة مصيرة أو زيارة ورش صور لصناعة السفن التقليدية، والاستمتاع بممارسة رياضة المشي وسط الطبيعة الخلابة في وادي الشاب، بالإضافة إلى والرحلات الجبلية والرحلات البرية والرحلات الصحراوية وغيرها الكثير من الأنشطة الممتعة.

وذكر علي بن سعيد العدوي مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية، أن إجمالي عدد المنشآت الفندقية في المحافظة بلغ 126 منشأة متوزعة على حسب الولاية، ومن المظاهر الجميلة التي تشتهر بها مختلف ولايات المحافظة كالهبطة، والعيود، وسوق نزوى، وحديقة وادينا المائية، والحدائق العامة، ومنتزه النسيم ببهلا، وحديقة البلدية بولاية منح، وحديقة منح العامة، ومنتزه النعام بولاية نزوى.

وأضاف أيضا أن هناك برامج وفعاليات في قلعة نزوى، وفعاليات قلعة بهلا، وفعاليات حصن جبرين، وفي متحف عُمان عبر الزمان، وأيضا بإمكان الزائرين للمحافظة ارتياد حديقة وادينا المائية ومنتزه النسيم والحديقة المذهلة وإعداد برنامج متنوع مثل زيارة كل من سوق فنجاء وحصن سمائل والجبل الأخضر وفلج الخطمين وفلج دارس وسوق نزوى وجبل شمس ومسفاة العبريين.

وبين بخيت بن عامر العمري مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة الوسطى، إن إجمالي عدد المنشآت الفندقية في محافظة الوسطى بلغت (6) منشآت، وتضم (598) غرفة، ويوجد بها (841) سريرا، ففي ولاية الدقم (6) منشآت وتضم (325) غرفة، ويوجد بها (415) سريرا، وفي ولاية محوت (5) منشآت، وتضم (74) غرفة، ويوجد بها (124) سريرا، وفي ولاية هيماء (8) منشآت، وتضم (199) غرفة، ويوجد بها (302) سرير.

وأضاف أن الأنشطة السياحية التي يمكن ممارستها في محافظة الوسطى هي مشاهدة الحياة البرية (المها العربية في محمية المها العربية بجدة الحراسيس ـ الغزال العربي ـ الوعل النوبي وغيرها من الحيوانات الأخرى) ومشاهدة الطيور (طول شواطئ المحافظة)، بالإضافة إلى جانب التخييم (على الشواطئ أو بين الصحاري الممتدة) وأيضا المشي في المسارات الجبلية (بولاية الدقم يوجد بها مساران) وصيد الأسماك والغوص والاسترخاء ومشاهدة النجوم، وحديقة الصخور ومحمية المها العربية (جدة الحراسيس) والتكوينات الجيولوجية.

وقال محمود بن سعيد المعشني من قسم العلاقات العامة والإعلام وباحث تسويق سياحي بالمديرية العامة التراث والسياحة بمحافظة ظفار، إن إجمالي عدد المنشآت الفندقية المرخصة يبلغ (54) منشأة وتضم ( 5432) غرفة ويوجد بها ( 8060) سريرا.

وأضاف أن أهم وأبرز الوجهات السياحية في المحافظة هي مواقع أرض اللبان التاريخية (البليد، سمهرم، شصر، محمية وادي دوكة لأشجار اللبان) ومتحف أرض اللبان ويمكن للزائر أن يزور ضريح النبي أيوب ومتحف أرض اللبان و حصن طاقة، وحصن مرباط وكهف المرنيف، والنوافير الطبيعية، وشاطئ المغسيل ووادي دربات والعيون المائية: (جرزيز، صحلنوت، رزات، حمران) ويمكن للسائح أن يستمتع في صلالة جاردنز مول والواجهة السياحية هوانا صلالة والحديقة المائية (هوانا اكوا بارك).

تعليق عبر الفيس بوك