الأسهم ترتفع والليرة تتراجع بعد "الفوز الكبير" للمعارضة في الانتخابات

وزير المالية: تركيا تعتزم مواصلة العمل على خفض التضخم وتحقيق النمو المستدام

 

إسطنبول- رويترز

قال وزير المالية التركي محمد شيمشك أمس الاثنين بعد الانتخابات المحلية التي جرت أمس الأحد إن تركيا ستواصل تطبيق برنامجها الاقتصادي متوسط الأجل بشكل حاسم مع التركيز بشكل رئيسي على خفض التضخم وتحقيق النمو المستدام.

وكتب في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أن الحكومة ستعطي أولوية لتوفير النفقات من خلال وضع ضوابط للإنفاق العام بالإضافة إلى سياسة التشديد النقدي والقروض الانتقائية وسياسة الدخل، من أجل الهبوط بالتضخم لما دون العشرة بالمئة.

وارتفعت الأسهم التركية أمس الاثنين وتراجعت الليرة قليلا بعد أن بلغت أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار في أعقاب الفوز الكبير الذي حققته المعارضة على حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات المحلية.

وقال محللون إن معدل التضخم القريب من 70 بالمئة وتباطؤ النمو الاقتصادي وحملة التشديد النقدي القوية التي أدت إلى رفع تكاليف الاقتراض أضرت بنتائج حزب العدالة والتنمية أمس الأحد. وصعد المؤشر بي.آي.إس.تي 100 القياسي بأكثر من واحد بالمئة عند الفتح وارتفع مؤشر أسهم البنوك 1.7 بالمئة. وارتفع المؤشران 0.63 بالمئة و2.12 بالمئة على التوالي. ولامست الليرة لفترة وجيزة مستوى 33 مقابل الدولار في تعاملات الليلة الماضية وسط سيولة ضعيفة للغاية، عقب نتائج الانتخابات.

ووصل السعر إلى 32.43 وهو ما يقل قليلا عن مستوى إغلاق يوم الجمعة. والعديد من الأسواق المالية العالمية مغلقة أمس الاثنين بمناسبة عطلات عيد القيامة. وانخفضت عقود مبادلة مخاطر الائتمان لأجل خمس سنوات في تركيا، وهي مقياس لمخاطر الاستثمار، كما هبطت عوائد السندات قليلا. وتمثل النتائج على مستوى البلاد أكبر ضربة انتخابية لأردوغان وحزبه منذ أكثر من عقدين في السلطة.

تعليق عبر الفيس بوك