"الأطفال ذوي الإعاقة" تحتفل بـ"القرنقشوه"

 

مسقط- الرؤية

نظمت جمعية الأطفال ذوي الإعاقة وبالتعاون مع فريق مهجتي للخير، احتفالية "القرنقشوه" للأطفال المنتسبين للجمعية بفندق كمبينسكي مسقط، بمشاركة فريق بالإعاقة نبدع المسرحية الأهلية، وفريق طيورنا ترسم بسمه، وفريق مملكة المرح، وبرزمان، ومؤسسة الألحان لتنظيم الحفلات وقسم التأهيل الطبي بالمستشفى السلطاني.

كما شارك في الاحتفالية جميع المراكز التأهيلية التابعة للجمعية في كل من العذيبة والسيب وبركاء والمصنعة وصحم وينقل وضنك وجعلان بني بو حسن.

ويعد الاحتفال بـ"القرنقشوه" من العادات التقليدية الاجتماعية التي ترتبط بشهر رمضان المبارك ويقام في منتصف  رمضان؛ حيث يخرج الأطفال بعد الانتهاء من تناول الإفطار وصلاة المغرب في مجموعات منظمة مرددين عبارات احتفالية مرتدين الملابس التقليدية.

وتضمن الحفل العديد من الفعاليات منها المسابقات وركن الألعاب المتنوعة ونقش الحناء ورسم على الوجوه وأركان خاصة بتوزيعات القرنقشوه، بحضور بعض من الشخصيات الكرتونية لإسعاد الأطفال.

وقالت رئيسة الجمعية خديجة الساعاتية إن الجمعية تحتفل في كل عام بهذه المناسبة لتعويد الأطفال على المناسبات التقليدية وخلق أجواء البهجة والفرح وسط الأبناء من ذوي الإعاقة، مؤكدة أهمية تدريب الأطفال على العادات والتقاليد والمناسبات الدينية والوطنية.

وأعربت رئيسة مجلس إدارة الجمعية عن شكرها لفندق كمبينسكي لاستضافته هذه الفعالية سنويا ولفريق مهجتي للخيرعلى تعاونهم السنوي الدائم مع الجمعية في تنظيم حفل القرنقشوة، ولجميع الداعمين لأنشطة الجمعية، مُثمنة الجهود المبذولة لتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة وتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم.

وأكدت أن الجمعية تعمل على تطبيق استراتيجية متكاملة تتصدى لقضية الإعاقة وتشمل: توفير الخدمة الشاملة والمتخصصة للأطفال ذوي الإعاقة سواء كانت علاجية أو تعليمية أو تأهيلية أوترفيهية ومساندة أسرهم في تقبل حقائق الإعاقة وطرق التعامل معها، والقيام بدور فعال في مهمة تثقيف وتوعية المجتمع بمسببات الإعاقة وطرق الوقاية منها بقصد تكوين مواقف إيجابية للتعامل مع الإعاقة وقائيا وعلاجاً وتحفيز الجهات المعنية.

وأشارت الساعاتية إلى أن الأنشطة والفعاليات تمثل علاجًا ترفيهًا للأطفال تساعدهم لتطوير الجوانب النفسية والعاطفية والاجتماعية والإدراكية.

وفي ختام الحفل، كرمت الدكتورة لبني الكندية نائبة رئيسة مجلس الادارة ورباب العجمي عضو مجلس الإدارة جميع المساهمين تقديرا لدعمهم ورعايتهم لنجاح فعالية القرنقشوة.

تعليق عبر الفيس بوك