فريق طلابي بجامعة صحار ينظم مبادرة لتعزيز ثقافة الحفاظ على البيئة

صحار- الرؤية

نظم فريق طلابي بجامعة صحار مبادرة "إسداء" التطوعية، بهدف تعزيز ثقافة الحفاظ على البيئة وتشجيع المجتمع على إعادة تدوير الموارد بطريقة مستدامة.  

وتتمثل رؤية هذه المبادرة في خلق وعي مجتمعي بمخاطر النفايات على البيئة وأهمية إعادة تدويرها لتقليل الآثار الضارة الناتجة عن رميها، وذلك عبر تنفيذ مجموعة من الأنشطة والبرامج.

وتضمن حدول فعاليات المبادرة، إقامة ورشة للأطفال في مدرسة الهمبار للتعليم الأساسي، بهدف تشجيعهم على إعادة تدوير النفايات وزيادة وعيهم بأهمية الحفاظ على البيئة، وذلك عبر تعليم الأطفال كيفية فصل النفايات وإعادة تدويرها بشكل صحيح، وتوجيههم نحو استخدام الموارد بشكل مستدام.

كما تتضمن الأنشطة زيارة لشركة الثيل للتدوير والمعادن، حيث يتعرف الفريق على عملية إعادة التدوير وكيفية تحويل المواد المستهلكة إلى منتجات جديدة، مما يعزز فهمهم وتحفيزهم لممارسة السلوكيات البيئية الإيجابية.

ومن جانبه، قام فريق المبادرة بإقامة ركن بتاريخ 20 مارس 2024 في جامعة صحار لزيادة الوعي بأهمية إعادة التدوير والحفاظ على البيئة بين الطلاب،.من خلال توفير المعرفة والمهارات اللازمة للطلاب لاتخاذ خطوات عملية نحو المحافظة على البيئة، مثل فصل النفايات وتقليل الاستهلاك الزائد.

يشار إلى أن ذلك يأتي في إطار جائزة برنامج "نحن عمان 2023/2024" التي تعد مشروعاً وطنياً هاماً وأداة تمكينية وتثقيفية للطلاب، بهدف دعمهم وتمكينهم ليبرزوا مواهبهم وليستثمروها بطرق فعّالة، كما أنها تقام ضمن مبادرات البرنامج التثقيفي الموجهة لطلاب مؤسسات التعليم العالي.

ويسعى البرنامج إلى تعزيز التفكير الإيجابي والانتماء الوطني، وتعزيز الاعتزاز بإنجازات الوطن سواء قديماً أو حديثاً، وتوعية الطلاب بمكونات الدولة وأهداف الحكومة ورؤية عمان 2040.

وتتمثل سمة جائزة "نحن عمان" والملتقى الأكاديمي للعام الحالي 2023/2024 في تعزيز "مجتمع معرفي مستدام معتز بوطنيته وثقافته"، بهدف فتح آفاق جديدة للطلاب الجامعيين وتوسيع المجالات التي يمكنهم الاستفادة منها، والمساهمة في إبراز مواهبهم واستكشاف قدراتهم الإبداعية والتجريبية.

وتعتبر حماية البيئة والتخلص من النفايات بشكل صحيح من التحديات البيئية الهامة التي تواجه المجتمعات في العصر الحديث. 

 

تعليق عبر الفيس بوك