كاميرون: "هدنة غزة" ضرورية.. لكن وقف الحرب يتطلب "شروطًا"

 

ناخون راتشاسيما (تايلاند) - رويترز

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الأربعاء إن وقف القتال بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أمر ضروري للسماح بإطلاق سراح الرهائن من قطاع غزة، لكنه أكد أنه هناك حاجة أولا إلى استيفاء الكثير من الشروط من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وقال كاميرون لرويترز في مقابلة خلال زيارة لتايلاند إن الهجمات التي شنتها حماس على مدنيين إسرائيليين العام الماضي واحتجازها رهائن أمر لا إنساني وإن السبيل الوحيد أمام الشعب الفلسطيني ليكون له مستقبل هو إخراج الحركة من الصورة.

وتابع "ما يجب أن نحاول القيام به بشكل حاسم هو تحويل هذا التوقف إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار".

وأضاف "لن نفعل ذلك إلا إذا تم استيفاء مجموعة كبيرة من الشروط... علينا إخراج قادة حماس من غزة، وعلينا تفكيك البنية التحتية الإرهابية".

تأتي تصريحات كاميرون بينما تطلق واشنطن حملة دبلوماسية جديدة ترمي لوقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ ما يقرب من ستة أشهر وإطلاق سراح الرهائن وإدخال المساعدات الغذائية لدرء المجاعة في القطاع الفلسطيني.

ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الشرق الأوسط هذا الأسبوع، حيث سيلتقي بكبار المسؤولين في مصر والسعودية "لمناقشة الهيكل الصحيح لسلام إقليمي دائم"، لكنه لم يشر إلى أن جولته تشمل إسرائيل.

وكان كاميرون في ناخون راتشاسيما في شمال شرق تايلاند لتفقد طائرات جريبن المقاتلة التي تصنعها شركة ساب السويدية بالتعاون مع شركات بريطانية.

تعليق عبر الفيس بوك