أرباح الأصول الروسية تقدر بـ20 مليار يورو

بوتين يزور الصين في مايو.. والاتحاد الأوروبي يقترح شراء أسلحة لأوكرانيا بالأموال الروسية

عواصم- رويترز

قالت 5 مصادر مطلعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور الصين في مايو المقبل، لإجراء محادثات مع الرئيس شي جين بينغ، فيما قد يكون أول زيارة خارجية لبوتين في فترة ولايته الرئاسية الجديدة.

وقال أحد هذه المصادر مشترطا عدم كشف هويته، لرويترز "بوتين سيزور الصين". وأكد التفاصيل بشكل مستقل المصادر الأربعة الأخرى الذين اشترطوا أيضا عدم كشف هوياتهم. وقال أحد المصادر إن زيارة بوتين للصين من المرجح حدوثها في النصف الثاني من مايو. وقال مصدران من الخمسة إن زيارة بوتين ستأتي قبل رحلة شي المقررة إلى أوروبا. وقال الكرملين حين سُئل عن تقرير رويترز إن المعلومات المتعلقة بزيارات بوتين ستعلن مع قرب موعدها. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين "يتم الإعداد في الوقت الحالي لعدد من الزيارات الرئاسية والاتصالات رفيعة المستوى... سنبلغكم حين يقترب موعدها".

وأعلنت الصين وروسيا شراكة "بلا حدود" في فبراير 2022 حين زار بوتين بكين قبل أيام فحسب من إرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا لتندلع أعنف حرب برية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

من جهة ثانية، قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء إنه سيقترح أن يستخدم الاتحاد الأوروبي 90 بالمئة من عائدات الأصول الروسية المجمدة في أوروبا لشراء أسلحة لأوكرانيا من خلال صندوق مرفق السلام الأوروبي. وقال بوريل للصحفيين في بروكسل إنه سيقترح تحويل 10 بالمئة المتبقية إلى ميزانية الاتحاد الأوروبي لاستخدامها في تعزيز قدرة صناعة الدفاع الأوكرانية. وأوضح بوريل أنه سيقدم الاقتراح إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء قبيل قمة زعماء الاتحاد الأوروبي المقررة غدًا الخميس وبعد غدٍ الجمعة.

وأفاد مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي بأن من المرجح أن تدر الأصول الروسية المجمدة في الاتحاد الأوروبي أرباحا تتراوح بين 15 و20 مليار يورو بعد خصم الضرائب حتى عام 2027، اعتمادًا على أسعار الفائدة العالمية.

ويوجد نحو 70 بالمئة من كل الأصول الروسية المجمدة في الغرب في هيئة الإيداع المركزية للأوراق المالية البلجيكية (يوروكلير)، والتي بحوزتها ما يعادل 190 مليار يورو من الأوراق المالية والنقدية المختلفة للبنك المركزي الروسي. وأكد بوريل أن الاقتراح يقضي باستخدام أرباح الأصول الموجودة في أوروبا بدلا من الأصول نفسها. وقال إن هذا يمكن أن يدر نحو 3 مليارات يورو سنويًا. وقال "سيُقدم الاقتراح الفعلي الأربعاء...هذا أمر متروك للدول الأعضاء للموافقة عليه".

تعليق عبر الفيس بوك