مؤكدة أن سرعة تطور أزمة سوء التغذية صادمة

"اليونيسيف" تدق ناقوس الخطر.. 31% من أطفال غزة يعانون من سوء التغذية

الرؤية- خاص

قالت مُنظمة الأمم المُتحدة للطفولة "اليونيسف" إنَّ 31% من أطفال شمال قطاع غزة يعانون من سوء التغذية الحاد بمعدل 1 من كل 3 أطفال دون سن الثانية، لافتة إلى أنَّ هذا يُشير إلى ارتفاع مهول مقارنة بـ15.6 بالمائة في يناير الماضي.

وأوضحت أن سوء التغذية ينتشر بسرعة بين الأطفال ويصل إلى مستويات مدمرة وغير مسبوقة في قطاع غزة بسبب الآثار واسعة النطاق للحرب والقيود المُستمرة على توصيل المساعدات، مشيرة إلى وفاة ما لا يقل عن 23 طفلاً في شمال قطاع غزة بسبب سوء التغذية والجفاف في الأسابيع الأخيرة بحسب التقارير، مما يزيد من العدد المُتزايد للأطفال الذين استشهدوا إلى حوالي 13,450 طفلا وفقًا لتقرير وزارة الصحة الفلسطينية.

ووجدت فحوصات التغذية التي أجرتها اليونيسف وشركاؤها في الشمال في فبراير أن 4.5 في المائة من الأطفال في المراكز الصحية يعانون من الهزال الشديد، وهو أكثر أشكال سوء التغذية التي تهدد الحياة، مما يجعل الأطفال أكثر عرضة لخطر المضاعفات الطبية والموت ما لم يتلقوا علاجا وتغذية علاجياً عاجلين، وهو أمر غير متوفر.

وذكرت المنظمة أنَّ معدل انتشار سوء التغذية الحاد بين الأطفال دون سن الخامسة في الشمال ارتفع من 13 في المائة إلى 25 في المائة.

 وقالت: "إنَّ السرعة التي تطورت بها أزمة سوء التغذية الكارثية هذه في غزة صادمة، خاصة عندما تكون المساعدة التي تشتد الحاجة إليها جاهزة على بعد أميال قليلة.

وأوضحت كاثرين راسل المديرة التنفيذية لليونيسف: "لقد حاولنا مراراً وتكراراً تقديم مساعدات إضافية ودعونا مراراً وتكراراً إلى معالجة تحديات الوصول التي واجهناها لأشهر، وبدلاً من ذلك، فإن وضع الأطفال يزداد سوءا يوماً بعد يوم، إن جهودنا في تقديم المساعدات المنقذة للحياة تتعرقل بسبب القيود غير الضرورية، والتي تكلف الأطفال حياتهم."

 وأظهرت الفحوصات التي أجريت لأول مرة في خان يونس، في المنطقة الوسطى من قطاع غزة، أن 28 في المائة من الأطفال دون سن الثانية يعانون من سوء التغذية الحاد، وأكثر من 10 في المائة منهم يعانون من الهزال الشديد.

 حتى في رفح- المنطقة الجنوبية التي تتمتع بأكبر قدر من الوصول إلى المساعدات- تضاعفت نتائج الفحوصات بين الأطفال دون سن الثانية من 5 في المائة ممن كانوا يعانون من سوء التغذية الحاد في يناير إلى حوالي 10 في المائة بحلول نهاية فبراير، مع ارتفاع الهزال الشديد بمقدار أربعة أضعاف، من 1 في المائة إلى أكثر من 4 في المائة خلال الشهر.

 

تعليق عبر الفيس بوك