جبل شمس.. طقس مثالي لزراعة محاصيل نوعية وتحديات تنتظر تدخل المسؤولين

 

جبل شمس (الحمراء)- الرؤية

تحظى منطقة جبل شمس، أعلى قمة جبلية في سلطنة عُمان، الواقعة في ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية، بطقس معتدل معظم أوقات السنة، ما يعزز قدرة المزارعين فيها على إنتاج العديد من المحاصيل الحقلية، خاصة الفواكه.

ويمارس المزارعون في جبل شمس زراعات متعددة منها: الكرز والزيتون والخوخ والجوز والفستق والبندق والكمثرى واللوز والورد وغيرها العديد من الفواكه. ويستفيد المزارعون من الطقس الفريد من نوعه في جبل شمس الذي يصل ارتفاعه حوالي 3100 متر عن سطح البحر، ويضمّ جبل شمس نحو 30 قرية صغيرة، يعمل الكثير من أهلها في الزراعة.

وعن الطقس في جبل شمس ودوره في الزراعة، يقول عبدالله الجامودي (مراقب زراعي) إن درجة الحرارة في فصل الشتاء في جبل شمس تصل إلى أقل من 7 درجات مئوية تحت الصفر، مشيرًا إلى أنَّ هذه البرودة مناسبة جدًا لزراعة أشجار متساقطة الأوراق؛ لأنها تحتاج لدرجة حرارة منخفضة للغاية، لتكون في فترة السكون (الراحة) وتحتاج إلى ما يقارب 900 إلى 1800 ساعة للتبريد بدرجة حرارة من 5 إلى 7 درجات تحت الصفر، لزراعة فاكهة الكرز مثلا، التي كانت تسمى "فاكهة الملوك" في تونس، بسبب غلاء سعرها؛ مما جعلها حكرًا على الفئات الغنية والملوك وكانت غالبًا لا تدخل بيوت الفقراء. ويؤكد الجامودي أنَّ هذه الأشجار لها مردود إيجابي كبير وتساهم في رفد الاقتصاد الوطني والأسواق المحلية. ويضيف أن المواطنين يواجهون تحديات من بينها صعوبة الطريق المؤدية إلى المنطقة، ومحدودية الأراضي الزراعية، وندرة مصادر المياه، علاوة على ضعف الخبرات الزراعية، مطالبًا الجهات المعنية بالنظر في استغلال جبل شمس كأرض خصبة صالحة للزراعة، مع نشر التوعية الكافية للمواطنين في الجانب الزراعي من حيث نوع الشتلات والتقليم والأسمدة. ويوضح أن الأهالي يطالبون كذلك برصف الطرق بالأسفلت وإنشاء سدود تخزينية للمياه والسماح بحفر الآبار.

صور (1).jpg
صور (3).jpg
صور (2).jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك