احتجاز 3 ملايين متر مكعب من المياه في سدود محضة

 

محضة- العمانية

سجلت محطات الأمطار التابعة للمديرة العامة للثروة الزراعية وموارد المياه في محافظة البريمي كميات أمطار تجاوزت 60 ملمترا.

وقال المهندس زايد بن خليفة الجابري رئيس قسم التنمية الزراعية وموارد المياه بولاية محضة، إن كميات الأمطار التي هطلت على ولاية محضة كانت هي الأكثر من بين ولايات المحافظة؛ حيث بلغت 64 ملمترا، فيما بلغت كميات الأمطار في ولاية البريمي 53 ملمترا، وسجلت ولاية السنينة كميات أمطار 24 ملمترا.

وأفاد رئيس قسم التنمية الزراعية وموارد المياه بولاية محضة، أن سدود ولاية محضة احتجزت خلال مرور أخدود الريان على المحافظة كميات من المياه وصلت إلى 3.011 مليون متر مكعب، توزعت على سدود الولاية الستة وهي: سد محضة، وسد أبو قلعة، وسد مصح، وسد حيوان، وسد مسيليك، وسد الجويف، مشيراً إلى أن جميع السدود امتلأت بالمياه.

وبيَّن أن الدائرة اتخذت عدداً من الإجراءات والتدابير قبل الحالة الجوية، تمثلت في تفريغ جميع السدود من كميات المياه المحتجزة، بهدف استقبال كميات جديدة من مياه الأمطار من جهة، وتجنب حدوث فيضانات من جهة أخرى، جرى بعدها غلق جميع بوابات السدود استعداداً لاستقبال كميات جديدة من المياه.

وأكَّد أنه جرى تنفيذ زيارة ميدانية لجميع السدود بعد انتهاء الحالة في المحافظة، للتأكد من كميات المياه المحتجزة، ومستويات المياه، والتأكد من سلامة السدود، وتسجيل البيانات لرفع التقارير اللازمة.

تعليق عبر الفيس بوك