تحذير أمريكي من هجوم وشيك لمتطرفين في موسكو

موسكو - رويترز
حذرت السفارة الأمريكية رعاياها في روسيا من أن "متطرفين" يخططون لشن هجوم وشيك في موسكو.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان أجهزة الأمن الروسية إحباط مخطط خلية تابعة للفرع الأفغاني من تنظيم الدولة الإسلامية لشن هجوم بالرصاص على كنيس يهودي.

ولم تقدم السفارة، التي حثت الأمريكيين مرارا على مغادرة روسيا فورا، مزيدا من التفاصيل حول طبيعة التهديد، لكنها قالت إنه يتعين عليهم الابتعاد عن التجمعات والتيقظ.

وذكرت السفارة على موقعها الإلكتروني أنها "تراقب التقارير التي تفيد بأن متطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو، مثل الحفلات الموسيقية، ويجب نصح المواطنين الأمريكيين بتجنب التجمعات الكبيرة خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة".

وأصدرت السفارة تحذيرها بعد عدة ساعات من إعلان جهاز الأمن الاتحادي الروسي أنه أحبط هجوما على معبد يهودي في موسكو خططت لتنفيذه خلية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية.

ولم يتضح ما إذا كانت هناك علاقة مباشرة بين البيانين.

وأثارت الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا أسوأ أزمة في علاقات موسكو مع الغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962. ويتهم الكرملين الولايات المتحدة بمحاربة روسيا من خلال دعم كييف بالأموال والأسلحة والمعلومات الاستخباراتية.

وأفاد جهاز الأمن الاتحادي الروسي بأن خلية تابعة للفرع الأفغاني لتنظيم الدولة الإسلامية كانت نشطة في منطقة كالوجا الروسية. ويعرف ذلك الفرع باسم تنظيم الدولة الإسلامية - ولاية خراسان ويسعى لإقامة دولة خلافة إسلامية في أفغانستان وباكستان وتركمانستان وطاجيكستان وأوزبكستان وإيران.

وظهر التنظيم لأول مرة في شرق أفغانستان في أواخر عام 2014 وعُرف بوحشيته الشديدة.

وقال جهاز الأمن الاتحادي الروسي إن الخلية "كانت تستعد لمهاجمة المصلين في كنيس يهودي باستخدام الأسلحة النارية".

وأضاف أنه عند مواجهتهم، قاوم المسلحون القوات الخاصة الروسية لكنها نجحت في "تحييدهم" أثناء تبادل إطلاق النار.

وتابع "عثرنا على أسلحة نارية وذخائر ومكونات لصنع عبوة ناسفة بدائية وصادرناها".

تعليق عبر الفيس بوك