جنوب أفريقيا تحث "العدل الدولية" على اتخاذ إجراءات طارئة ضد إسرائيل

الرؤية - غرفة الأخبار

قالت محكمة العدل الدولية يوم الأربعاء إن جنوب أفريقيا طلبت منها إصدار إجراءات طارئة أخرى ضد إسرائيل التي تقول بريتوريا إنها تنتهك الإجراءات الصادرة ضدها بالفعل.

وفي طلبها، حذرت جنوب أفريقيا من أن الفلسطينيين في قطاع غزة يعانون من نقص الغذاء وطلبت من المحكمة أمر جميع الأطراف بوقف الأعمال القتالية والإفراج عن جميع الرهائن والمعتقلين.

وفي بيان صدر يوم الأربعاء، حذرت رئاسة جنوب أفريقيا من أن الناس في غزة لا يمكنهم الانتظار.

وأضافت الرئاسة "احتمال حدوث مجاعة شاملة أصبح حقيقة الآن. المحكمة بحاجة إلى التحرك الآن لوقف المأساة الوشيكة وأن تضمن بشكل فعال حماية الحقوق التي وجدت أنها مهددة بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها".

وطلبت جنوب أفريقيا أيضا من المحكمة أن تأمر إسرائيل باتخاذ "تدابير فورية وفعالة لإتاحة توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تمس الحاجة إليها للتصدي للمجاعة ونقص الغذاء".

وأضافت أنه يتعين على المحكمة اتخاذ هذه التدابير من دون تحديد موعد لجولة جديدة من جلسات الاستماع بسبب "الإلحاج الشديد للوضع".

وفي يناير كانون الثاني، أمرت المحكمة التابعة للأمم المتحدة إسرائيل بالامتناع عن أي أعمال قد تقع تحت طائلة اتفاقية الإبادة الجماعية وأن تضمن عدم ضلوع قواتها في أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، بعد أن اتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية تحت قيادة الدولة.

ووصفت إسرائيل وحلفاء غربيون هذه المزاعم بأنها بلا أساس.

تعليق عبر الفيس بوك