جهود رقابية وتوعوية استعدادا لشهر رمضان في شمال الباطنة

 

صحار- خالد بن علي الخوالدي

استكملت بلدية شمال الباطنة استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك بمختلف دوائرها بالمحافظة، لضمان توفير خدمات مناسبة وذات جودة للمستفيدين وفق أعلى معايير الجودة والسلامة.

وتحرص البلدية على توفير البيئة الصحية المناسبة ومتابعة المنشآت الغذائية والمنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة من خلال تكثيف الحملات التفتيشية؛ بهدف ضمان تقيدها بالاشتراطات اللازمة للصحة العامة.

وأنهت بلدية شمال الباطنة كافة الاستعدادات والإجراءات اللازمة لتهيئة جميع المسالخ من حيث إجراء الصيانة الشاملة للأجهزة الكهربائية والميكانيكية وتوفير كافة المستلزمات التي يتطلبها العمل، حيث تم تجهيز صالات الذبح وتأهيلها لضمان سرعة العمل وجودته، كما تم تزويد المسالخ بالعدد الكافي من القوى العاملة البشرية والأطباء البيطريين الذين يتولون مهمة الفحص على المواشي للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض فور دخولها المسلخ وقبل الذبح، إلى جانب تطبيق الاشتراطات والضوابط الصحية الواجب الالتزام بها لضمان صحة وسلامة الأفراد.

وضاعفت بلدية شمال الباطنة ساعات العمل في المسالخ قبل حلول الشهر الفضيل بثلاثة أيام ابتداءً من يوم الجمعة الموافق 27 شعبان 1445هـ وحتى نهاية شهر شعبان، لتكون الفترة الأولى من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة السادسة مساءً أما الفترة الثانية خلال شهر رمضان من تاريخ 1 رمضان إلى 26 رمضان يكون العمل في الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً، والفترة الثالثة تكون من تاريخ 27 رمضان إلى نهاية الشهر من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساءً.

وفي مجال صحة وسلامة الغذاء، فقد أنهت أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك، من خلال عدد من البرامج وخطط العمل الفنية والإجراءات التي تمحورت حول تكثيف الحملات للمنشآت التي تتعلق بالصحة العامة كالمنشآت الغذائية والمحال والمراكز التجارية والمسالخ ومحال الخضروات والفواكه في المحافظة، للتأكد من سلامة الأغذية المعروضة.

ومن ناحية أخرى، نفذت بلدية شمال الباطنة ودوائرها بالمحافظة حلقات توعوية استهدفت مراقبي وقصَّابي المسالخ لتعريفهم بآلية العمل في المسالخ؛ وذلك لرفع مستوى الوعي الصحي لدى طاقم العمل، كذلك تنفيذ حملات توعوية للمستهلكين من أفراد المجتمع لتوعيتهم بأهمية الذبح في المسالخ، لضمان صحة اللحوم وتجنب الإصابة بالأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان، وأهمية التأكد من صحة وسلامة المواشي عند شرائها وخلوها من أي تقرحات وجروح وأورام ظاهرية.

ودعت بلدية شمال الباطنة إلى الالتزام بحماية البيئة المحيطة من الملوثات، وتجنب رمي مخلفات الذبح والمخلفات المنزلية في غير أماكنها المخصصة، مع الحث على إحكام غلق أكياس القمامة؛ تجنباً لانتشار الروائح الكريهة والحشرات لإيجاد بيئة صحية خالية من الملوثات.

تعليق عبر الفيس بوك