بنجاح لافت.. اختتام فعاليات مهرجان قطر الدولي للأغذية 2024

الدوحة - خاص

احتضنت دولة قطر عدد غير محدود من المواقع الترفيهية والثقافية، وخيارات واسعة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي تجعل الدوحة مقصدا عالميا وملاذا لقضاء أروع اللحظات، وشهدت الدوحة خلال الشتاء عدد من المهرجانات المميزة وكان مهرجان قطر الدولي للأغذية 2024 والذي أختتم السبت الماضي في نسخته الثالثة عشرة أحد أنجح المهرجانات، والتي تواصلت على مدى 11 يوماً في منطقة العائلات بإكسبو الدوحة 2023 بحديقة البدع، وحظيت فعالياته بنجاح لافت؛ حيث سجَّل المهرجان هذا العام رقماً قياسياً في استقطاب أكبر عدد من الزوار خلال يوم واحد في تاريخ المهرجان وهو 24 ألف زائر خلال "اليوم الرياضي" لدولة قطر الذي أقيم يوم 13 فبراير، ومع إجمالي عدد زوّار وصل إلى 266,698 زائر خلال جميع أيام المهرجان.

وزار عدد من الصحفيين المهرجان بدعوة كريمة من قطر للسياحة للتعرف على أهم محتويات المهرجان وأفكاره الإبداعية من حيث التصميم والتنوع في خيارات الأغذية، وقد اختتم المهرجان بحضور سعادة السيد سعد بن علي الخرجي، رئيس قطر للسياحة، والمهندس عبد العزيز علي المولوي، رئيس قطاع التسويق والترويج السياحي في قطر للسياحة، يرافقهم مجموعة من كبار الشخصيات.

وقالت الصحفية سارة بنت علي العبري من سلطنة عُمان: "أُعجبت جدا بافتتاح المهرجان والتفاعل الكبير الذي شهده المهرجان من قبل المجتمع المحلي والزوار الدوليين على حد سواء، فاستطاع مهرجان قطر الدولي للأغذية أن يترك بصمته البارزة في عالم الثقافة الغذائية وسط إشادات واسعة من الحاضرين والمشاركين من خلال مزيجه المتنوع من المأكولات العالمية والفعاليات المختلفة"، كما عبرت عن استمتاعها بتذوق المأكولات الشهية واكتشاف وصفات جديدة، إلى جانب فرص التفاعل مع الطهاة وخبراء الطهي".

وقد أتاح المهرجان لرواده العديد من الفرص والتجارب لتناول وتذوق أشهى المأكولات مثل أكشاك الأطعمة والمشروبات وعروض الطهي الحية والأنشطة الترفيهية الخاصة بالأطفال. كما استضاف المهرجان في نسخته لهذا العام أكثر من 100 مطبخ في فنون الطهي التي قدمت قائمة متنوعة من الأطعمة.

WhatsApp Image 2024-02-21 at 17.17.52.jpeg
 

وقالت حصة آل ثاني رئيس قسم التسويق والتخطيط في قطر للسياحة: "مهرجان قطر الدولي للأغذية هو أحد أعرق الفعاليات في قطر وأكبر مهرجان للأطعمة ضمن فعاليات قطر. لقد استقطب المهرجان هذا العام عدداً كبيراً من الزوار من جميع الأعمار والجنسيات، وأثبت في نسخته الثالثة عشرة مرة أخرى مدى أهميته والجماهيرية الكبيرة التي يحظى بها. وبالنسبة لمثل هذه الفعاليات الدورية، فإننا نسعى جاهدين لتطوير برامجنا سنوياً وتقديم المزيد من عوامل الجذب والموضوعات الجديدة. ولذلك نتقدم بالشكر لجميع المشاركين والشركاء والزوار لمساهمتهم في نجاح المهرجان، وسوف نواصل جهودنا لتعزيز مكانة قطر كوجهة رائدة عالمياً في فنون الطهي وتناول الطعام".

WhatsApp Image 2024-02-21 at 17.17.53.jpeg
 

عشاء في السماء

وأتاحت فعالية "عشاء في السماء" لزوار المهرحان تناول مأكولاتهم ثلاث مرات يومياً على منصة معلقة في السماء ويبلغ ارتفاعها 40 متراً في الهواء، وذلك في "هاي تي" و"صن ست فلايت" و"داينر"، حيث كان الزوار يتخذون مقاعدهم ثم يتم رفع المنصة وتقديم المأكولات وسط إطلالة خلابة على مشهد المدينة.

عروض المظلات الجوية "باراموتور"

وتخلل المهرجان أيضاً عروضٌ يومية مبهجة للمظلات الجوية المعروفة باسم "باراموتور" على الكورنيش، وقد استمتع الزوار بمشاهدة عروض الطائرات بدون طيار وكذلك الألعاب النارية التي صنعت مشاهد وأشكالاً خلابة، على العكس من عروض الألعاب النارية التقليدية.

مسرح الطهي

وكان مسرح الطهي هو أحد الفعاليات الأكثر جاذبية للجمهور خلال مهرجان هذا العام، حيث استعرض خلاله نخبة من أبرع الطهاة في قطر والعالم مهاراتهم في فنون الطهي. وأدارت عروضه الشيف زارميك، صاحبة مطعم ماميك، إلى جانب مجموعة من مشاهير الطهاة في قطر والمنطقة والعالم. وقدم الشيف محمد جاسم عبد الله طبقه المميز "مجبوس الجمبري"، فيما استعرضت الشيف التركية دورا نوكيت مهاراتها في تزيين الكعك، وقام الشيف إريك لانلارد بإعداد أطباق الحلوى الفرنسية المميزة وغير ذلك من الفعاليات. كما شارك ثلاثة من أساطير كرة القدم في نادي باريس سان جيرمان وهم رونالدينهو وماكاليلي وباستور، في جلسة طهي خاصة بمصاحبة الشيف ألكسندر جيلو.

مأكولات صحية

وقد تزامنت نسخة هذا العام من المهرجان مع فعالية "اليوم الرياضي للدولة" حيث تخللته الكثير من خيارات الأطعمة الصحية والعروض التي تشجع الزوار على ممارسة وتبني أنماط التغذية الصحية. وقام الشيف حمد الهاجري بإعداد طبق "المجبوس الصحي القطري" في اليوم الرياضي على مسرح الطهي. كما تخللت ذلك اليوم جلسة نقاشية بعنوان "الأطعمة النباتية: من المزرعة إلى المائدة"، والتي شارك فيها كل من الشيف النباتي جاز أوكلي، ورائد الأعمال المستدامة غانم السليطي والشيف النباتي لورينا لورياتو ومدربة الصحة ليلى الدوراني، حيث تناولوا بالنقاش النظام النباتي وتأثيره على الصحة، وشملت الخيارات الصحية "إيفرجرين أورجانيك" و"جيم تشينجر" وسوق تربة" وغيرها.

الصالة

واستضافت مجموعة "أورا للضيافة وخدمات الطعام" ساحة مخصصة للأطعمة الفاخرة في نسخة هذا العام من المهرجان، والتي ضمَّت مجموعة من أشهر العلامات في فن الطهي مثل مطعم "شاذلي قطر" ومطعم "بيف بار" ومطعم "باجاتيل" ومطعم "فيفا لا فيدا" ومطعم "بيرنجاك"، والتي وفرت لزوارها تجربة مجموعة من أشهى الأطعمة الفاخرة.

جناج جدول رزنامة فعاليات قطر

وتضمن المهرجان هذا العام أيضاً جناحاً تفاعلياً لجدول رزنامة فعاليات قطر والذي كان بمثابة منصة تفاعلية مع الزوار وضم ممثلي جدول فعاليات قطر لعام 2024. وتستضيف قطر هذا العام أكثر من 80 فعالية متنوعة تلبي تطلعات الأشخاص من جميع الأعمار والأذواق، مما جعل الجناح يمثل مكوناً مهماً ضمن المهرجان ويسهم في تعزيز الوعي بالمشهد السياحي المتنامي في البلاد.

إقبال واسع على بعض أكشاك الطعام

وشهدت بعض أكشاك الطعام بالمهرجان إقبالاً يومياً واسعاً من قبل الزوار، وعلى رأسها "كشري أبو طارق" الذي يقدم إحدى أشهر المأكولات المصرية الشعبية، حيث اصطفت أمامه أطول طوابير الانتظار في مهرجان قطر الدولي للأغذية. كما باع "ميلكي آيس" أطول آيس كريم في قطر واصطفت أمامه أيضاً أطول الطوابير بسبب شغف الأطفال به.

عالم من الترفيه

وجاء مهرجان قطر الدولي للأغذية 2024 حافلاً بمجموعة من العروض الترفيهية التي نجحت في تلبية تطلعات واهتمامات جميع الأفراد من شتى الفئات والأعمار. كما تخللته عروضٌ موسيقية وغنائية قدمتها فرق موسيقية على المسرح الرئيسي، بالإضافة إلى مجموعة من العازفين المنفردين الذين انتشروا عبر منطقة الأكشاك. وشهد المهرجان أيضاً العديد من العروض الجوالة التي غطت جميع أنحاء المنطقة المفتوحة وأتيح خلالها للزوار فرصة التقاط الصور مع الشخصيات المشاركة في هذه العروض. وتضمن المهرجان أيضاً تقديم ورشات عمل حول فن الطهي وعرض أفلام تسجيلية وسينمائية، بالإضافة إلى بث بعض مباريات كأس آسيا التي تزامنت مع المهرجان.

فندق لو رويال مريديان

وكانتْ إقامة الصحفيين في فندق لو رويال مريديان الدوحة، الذي يقع في قلب مدينة لوسيل، بترجمات فنيَّة للتراث القطري بما يمنح المقيمين فرصة الغوص على اللؤلؤ تحت الثريَّات الكريستالية البوهيمية التي تزيِّن اللوبي، بتصوُّرات فنيَّة بارعة للشعاب المرجانية البحريَّة، واتصال مباشر بالمجمع التجاري "بلاس فانودم قطر"، الذي استوحى تصميمه من الطراز الباريسي الفخم، ليوفر فرصة راقية للتسوق، وأيضا مشاهدة النوافير الراقصة وعروض الليزر.

WhatsApp Image 2024-02-21 at 17.17.53 (2).jpeg
 

تعليق عبر الفيس بوك