"الاختصاصات الطبية" يطلق مشروعًا لتطوير امتحانات التصنيف المهني

 

مسقط- الرؤية

أعلن المجلس العُماني للاختصاصات الطبية إعداد وتطوير امتحانات التصنيف المهني العمانية محليًا بالاعتماد على الكوادر الوطنية ووفق معايير دولية ونظم مُعتمدة في تطوير الامتحانات وأدوات التقييم، والتي تنسجم مع اشتراطات واحتياجات النظام الصحي في سلطنة عُمان.

وبلغ عدد امتحانات التصنيف المهني المقدمة في مركز الامتحانات بالمجلس حتى 20 فبراير 2024م، 18 امتحاناً في التمريض وطب الأسرة والطب الباطني وفني المختبرات الطبية والأشعة التشخيصية وطب الأسنان العام والطب العام والأمراض الجلدية وطب العيون والصيدلة، والأذن والأنف والحنجرة وجراحة العظام والتخدير وطب الطوارئ وطب الأطفال وأمراض النساء والولادة والجراحة العامة والطب النفسي، وبلغ عدد أسئلة الامتحانات المطورة محلياً أكثر من 17116 سؤالا.

وشارك أكثر من 400 مختص من مختلف التخصصات الصحية في كتابة ومراجعة أسئلة الامتحانات، حيث تم تدريبهم وتأهيلهم في أساليب وطرق تطوير الامتحانات بحضور عدة دورات تدريبية مختلفة، مثل مهارات وأساليب كتابة ومراجعة الأسئلة وإعداد مخطط محتوى الامتحانات والطرق العلمية لوضع معايير واحتساب درجات النجاح بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

ويُتاح التسجيل لامتحانات التصنيف المهني من خلال المنصة الالكترونية للامتحانات، حيث يستطيع المستفيدين الراغبين في العمل في المؤسسات الصحية في سلطنة عمان التقدم لامتحانات التصنيف المهني في مركز امتحانات المجلس العماني للاختصاصات الطبية ومراكز امتحانات (بيرسون فيو) المتوفرة حول العالم.

وبلغ عدد المستفيدين من امتحانات التصنيف المهني أكثر من 95000 ممتحن منذ بدء توفيرها، نظرا لتعميم منهجية امتحانات التصنيف المهني للمؤسسات الصحية بسلطنة عمان وزيادة أعداد الامتحانات المتاحة في المركز لضمان كفاءة الممارسين الصحيين العاملين في سلطنة عمان.

ويضمن هذا المشروع الاستقلالية والاستمرارية في مجال تطوير وتقديم الامتحانات وضمان مواكبتها لأي تغيرات أو تحديثات في الممارسات والمهارات الطبية أو السياسات والبروتوكولات الصحية المعتمدة في سلطنة عمان، مما يجعلها تتبوأ مكانة عالمية في الرعاية الصحية المتقدمة.

تعليق عبر الفيس بوك