طلاب شمال الشرقية يبحثون الحلول والمقترحات لمواجهة التحديات البيئية

الرؤية- ناصر العبري

عقدت إدارة البيئة بمحافظة شمال الشرقية اجتماعًا للجنة البيئية الطلابية، بحضور طلاب من جامعة الشرقية وطلاب من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، بهدف إيجاد حلول ومقترحات للتحديات البيئية التي تواجه محافظة شمال الشرقية، وتعزيز السلوك البيئي في المجتمع والشركات المحلية، من خلال تبني سلوك مكافحة التلوث وحماية التنوع البيولوجي والتصدي لتغير المناخ.

وفي الجلسة الأولى من الاجتماع، تمت مناقشة محور التحليل البيئي لمحافظة شمال الشرقية، وتم تقديم تحليل شامل للظواهر البيئية في المحافظة، بما في ذلك التلوث الهوائي والمائي، وتدهور التربة، وفقدان التنوع البيولوجي، وتغير المناخ، وتم استعراض البيانات والتقارير الحالية واستشراف الاتجاهات المستقبلية بهدف تحديد الأولويات للتدخل والعمل.

وجاءت الجلسة الثانية بعنوان "وضع الحلول والمقترحات"، والتي ركزت على وضع حلول مبتكرة ومقترحات عملية للتصدي للتحديات البيئية في المحافظة، وتنوعت هذه الحلول بين تشجيع استخدام الطاقة المتجددة، وتعزيز سياسات الحفاظ على الموارد المائية، وتعزيز التوعية البيئية في المدارس والمجتمعات المحلية.

أما الجلسة الثالثة فكانت بعنوان "ترسيخ السلوك البيئي"، للحديث حول وضع استراتيجيات لترسيخ السلوك البيئي لدى أفراد المجتمع والمجتمعات المحلية والشركات، وتم اقتراح برامج توعية وتثقيف مستمرة، بالإضافة إلى تشجيع الممارسات البيئية المستدامة في القطاع الخاص والعام.

وجاءت الجلسة الرابعة والأخيرة بعنوان "وضع خطة عمل مستقبلية" بهدف تطوير خطة عمل شاملة لتنفيذ الحلول والمقترحات، وتحديد المسؤوليات والموارد المطلوبة وضبط الجداول الزمنية لتحقيق الأهداف المحددة لتحقيق الإستدامة البيئية.

وقال سعود بن سيف البوصافي مفتش بيئي بقسم الرقابة البيئية بإدارة البيئة بمحافظة شمال الشرقية، إن اللجنة البيئية الطلابية تحرص على تعزيز التعاون بين جميع الأطراف المعنية بما في ذلك الحكومة المحلية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، لضمان نجاح تنفيذ الخطة البيئية وتحقيق التغيير المستدام في المحافظة.

تعليق عبر الفيس بوك