61 مقترحا بحثيا ضمن جائزة البحوث العلمية لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بـ"مجلس التعاون"

 

مسقط- الرؤية

استقبل صندوق الحماية الاجتماعية 61 مقترحا بحثيا ضمن مرحلة التقييم الأولى لجائزة البحوث العلمية لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي تستضيفها سلطنة عُمان في نسختها الأولى.

وتضمنت هذه المقترحات 26 مقترحا بحثيا لحملة الدكتوراه، و22 مقترحاً بحثيا لحملة الماجستير، أما عن فئة البكالوريوس وطلبة الجامعات والكليات فبلغ عددها 13 مقترحا بحثيا، حيث جاءت المشاركة من مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وعن المجالات البحثية التي توزعت فيها المقترحات البحثية، فكان لمجال التقنية واستخدام الذكاء الاصطناعي ودورها في تطور أجهزة التقاعد المدني وأنظمة التأمينات الاجتماعية النصيب الأكبر، ومن ثم مجال تطوير أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية وتوسعة الشمول في ضوء أفضل الممارسات الدولية، ثم قوانين وتشريعات أجهزة التقاعد المدني أنظمة التأمينات الاجتماعية "مد الحماية أنموذجا". ومن ثم المخاطر الاقتصادية ودور أجهزة التقاعد المدني وأنظمة التأمين الاجتماعي في التنمية الاقتصادية، إضافة إلى مجال استثمارات أجهزة التقاعد المدني وأنظمة التأمينات الاجتماعية.

وسيتم تقييم المقترحات البحثية من قبل فريق أكاديمي متخصص وفق منهجية علمية معتمدة، وتُعلن نتائج المقترحات البحثية المتأهلة لاستكمال البحوث العلمية المتكاملة لاحقا.

يشار إلى أن جائزة البحوث العلمية لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، هي جائزة علمية تنظم كل سنتين، وتهتم بالبحوث ذات الصلة بمنظومة الحماية الاجتماعية (التقاعد المدني، التأمينات الاجتماعية) من أجل الكشف عن أبرز التحديات التي تواجه أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى جانب إيجاد الحلول وفق مختلف المتغيرات للمساهمة في تعزيز ثقافة التقاعد والتأمينات الاجتماعية وتقديمها بأحدث الأساليب البحثية، وتكوين منصات بحثية حاضنة للكفاءات والطاقات العلمية الخليجية من خال طرح مجالات ذات الصلة بالتقاعد والتأمينات الاجتماعية لتواكب مستجدات العصر والتحولات والمتغيرات الاجتماعية والسكانية والاقتصادية والسياسية في منطقة الخليج العربي.

تعليق عبر الفيس بوك