مباحثات في القاهرة لإتمام هدنة وصفقة أسرى تزامنًا مع مخاوف اجتياح رفح

عُمان تؤكد أهمية تكثيف مساعي وقف إطلاق النار في غزة وإنهاء العدوان الغاشم

 

◄ الأمم المتحدة تُحذر من "مذبحة" في رفح وانهيار عمليات الإغاثة

 

الرؤية- الوكالات

بعث‎ معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية رسالةً خطيّةً لمعالي هاكان فيدان وزير خارجية جمهورية تركيا الصديقة تتعلق بأهمية تكثيف المساعي والجهود السياسية الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وإنهاء العدوان الإسرائيلي الغاشم وحصاره اللامشروع على القطاع.

سلّم الرسالة سعادة السفير سيف بن راشد الجهوري سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهورية تركيا خلال استقباله بمقر وزارة الخارجية التركية في أنقرة من قبل سعادة أحمد يلدز نائب وزير الخارجية التركي نيابة عن معالي وزير الخارجية. كما جرى خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها في شتى المجالات، وتبادل وجهات النظر حول الأمور ذات الاهتمام المشترك.

وحذر مارتن جريفيث وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ من أن العملية العسكرية في رفح بغزة "قد تؤدي إلى مذبحة" وقد تجعل عملية الإغاثة تكاد تنتهي، مشيرًا إلى افتقار ضمانات السلامة وإمدادات الإغاثة والعاملين لضمان استمرار العملية في غزة.

وعقد مسؤولون من الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل وقطر مباحثات أمس في القاهرة في محاولة للتوصل إلى اتفاق هدنة في غزة مع تزايد الدعوات الدولية لإسرائيل للتراجع عن هجومها المزمع على مدينة رفح جنوب القطاع الفلسطيني.

والتقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) وليام بيرنز، ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) دافيد برنيا، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع مسؤولين مصريين في القاهرة، من أجل بحث موقف التهدئة في قطاع غزة. وقال مسؤولون إن إسرائيل وحماس تُحرزان تقدمًا نحو اتفاق آخر لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى، مع استمرار المفاوضات وتهديد إسرائيل بتوسيع عدوانها إلى رفح؛ حيث يلجأ حوالي 1.4 مليون فلسطيني نازح.

وقال سكان إن دبابات إسرائيلية قصفت القطاع الشرقي من رفح خلال الليل مما تسبب في حالة من الذعر. وأضافوا أن نازحين، بالعشرات حتى الآن، بدأوا مغادرة رفح بعد القصف والغارات الجوية الإسرائيلية في الأيام القليلة الماضية.

وقال مسؤولو الصحة في غزة إن 133 فلسطينيا لاقوا حتفهم في الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليصل العدد الإجمالي إلى 28473 شهيدًا و68146 جريحا منذ السابع من أكتوبر. وهناك اعتقاد بأن كثيرين غيرهم مدفونون تحت الأنقاض. وتنفد إمدادات الغذاء والماء وغيرها من الضروريات وتنتشر الأمراض.

تعليق عبر الفيس بوك