تواصل هطول الأمطار الغزيرة اليوم على المحافظات الشمالية

غيث منهمر في عدد من المحافظات مع استمرار تأثيرات "أخدود الوبل".. ووفاة طفلين غرقًا بوادي بني غافر

 

◄ وزارة الصحة تعيد جدولة أكثر من 25 ألف موعد طبي

◄ انقطاع عدد من الطرق الرئيسية.. وجهود لاستعادة التيار الكهربائي ببعض المناطق

 

الولايات- الرؤية

 

تواصلت أمس تأثيرات الحالة الجوية "أخدود الوبل" على عدد من المحافظات؛ حيث هطلت أمطار غزيرة وشديدة الغزارة، ما تسبب في جريان الأودية وإغلاق طرق رئيسية وانقطاع الحركة المرورية بعدد من الولايات، فيما أعلنت هيئة الدفاع المدني والإسعاف العثور على طفلين مفارقين للحياة، إثر انجرافهما في مجرى وادي بني غافر بولاية الرستاق، وتواصل الفرق عملية البحث عن طفل ثالث، وذلك حتى مثول الجريدة للطبع.

وأشارت توقعات المديرية العامة للأرصاد الجوية إلى استمرار غزارة الأمطار الرعدية المصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد المحتمل هطولها صباح اليوم الثلاثاء، وتتركز على محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية ومسقط والداخلية وأجزاء من محافظة جنوب الباطنة مع كميات أمطار تتراوح بين 20-60 ملمترا، واستمرار هطول أمطار بشكل متفرق على محافظات شمال الباطنة والظاهرة والبريمي ومسندم مع كميات أمطار تتراوح من 10 إلى 30 ملمترا. وتشير التوقعات إلى ارتفاع موج البحر على سواحل محافظة مسندم وبحر عُمان، وتتراوح بين (1.5 - 3 متر) أثناء العواصف الرعدية.

ودعت هيئة الدفاع المدني والإسعاف الجميع إلى ضرورة البقاء في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة؛ نظرًا للأنواء المناخية التي تشهدها سلطنة عُمان، مؤكدة انتشار فرق الإنقاذ في مختلف إداراتها لتأمين المواقع والتوعية والإرشاد.

وأعلنت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة شمال الباطنة عن تفعيل مراكز إيواء في مدرستي صحار الثانوية للذكور وأحمد بن سعيد للإناث بولاية صحار، ومدرسة يعرب بن بلعرب الثانوية في ولاية صحم، ومدارس الفكر السامي ودرة العلم والريان والحواري بن مالك في ولاية الخابورة، ومدرسة شناص الثانوية للبنات ومدرسة الباطنة في ولاية لوى، ومدارس اليرموك والأحنف وهند بنت عمرو في ولاية السويق. وتمكنت اللجنة من إجلاء عدد من المحتجزين بأحد المراكز الطبية الخاصة نتيجة دخول المياه إلى المبنى.

كما عقدت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة شمال الشرقية أمس اجتماعها لمناقشة مستجدات الحالة الجوية التي تمر بها سلطنة عُمان. وناقش الاجتماع استعدادات اللجنة ومتابعة تأثيرات الحالة من خلال تقييم جاهزية القطاعات بالمنظومة ومراكز إدارة الحالات الطارئة، واستعراض مستجدات الحالة الجوية في ولايات المحافظة، إضافة إلى تفعيل أدوار اللجنة واستمرارية تفعيل خطوط الطوارئ للخدمات الأساسية مع ضمان جاهزية مراكز الإيواء. وأكّد الاجتماع الذي عُقد برئاسة العقيد فهد بن سيف الحوسني نائب رئيس اللجنة الفرعية على تحديد نقاط تمركز فرق الإسعاف والإنقاذ وفرق طوارئ الماء والكهرباء إلى جانب الاطلاع على جاهزية المؤسسات الصحية ومراكز الإيواء، واستعداد المعنيين بالطرق لمتابعة انسيابية الحركة خاصةً في الطرق الحيوية التي تربط ولايات المحافظة والمحافظات المجاورة.

من جهتها، أكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تؤكد توفر جميع السلع الاستهلاكية بالأسواق المحلية من المواد الغذائية والمنتجات النفطية ومشتقاتها في جميع محافظات السلطنة.

وقامت هيئة حماية المستهلك بإعداد خطة عمل شاملة للتعامل مع تأثيرات الحالة الجوية تتضمن تشكيل فرق مناوبة لتغطية أسواق المحافظات على فترتين (الصباحية والمسائية)، وفريق لتلقي بلاغات المستهلكين ومتابعتها، والتواصل مع المؤسسات التجارية المختلفة لضمان توفر السلع واستقرار السوق وعدم استغلال الظروف الراهنة من قبل المزودين. ودعت الهيئة المزودين والتجار إلى ضرورة الالتزام بقوانين وتشريعات حماية المستهلك تجنبًا للمساءلة القانونية، وعدم استغلال الظروف الحالية لرفع الأسعار والإخلال باستقرار السوق.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة أمس إعادة جدولة أكثر من 25 ألف موعد تشمل: زيارات لعيادات خارجية ومواعيد وعمليات غير طارئة وفحوصات مخبرية وغيرها من مواعيد الخدمات الصحية كانت مؤجلةً بالتزامن مع الحالة الجوية "منخفض الوبل" التي تتأثر بها أجواء سلطنة عُمان هذه الأيام. وتؤكد وزارة الصحة أنها تضع المرضى وسلامتهم محورا لاهتمامها، وتسعى لتلبية كافة احتياجاتهم الصحية والوقائية والعلاجية.

وانقطع عدد من الطرق الرئيسة التابعة لمحافظة الظاهرة، وهي: طريق عبري باتجاه الرستاق، ودوت باتجاه فدى، والسنينة الشارع العام، والخبيب باتجاه ينقل، والفتح باتجاه البريمي، وعبري باتجاه صحار، والمري باتجاه البريمي، وطريق الظويهرية باتجاه ضنك.

وسجلت ولاية ينقل تسجل أعلى كمية أمطار بـ135.6 مليمتر في محطات الرصد الجوي التابعة لهيئة الطيران المدني، فيما سجلت البريمي 76.8 مليمتر، وصحار 56 مليمتر، ومنطقة سيق 40.6 مليمتر.

في الأثناء، تواصل الفرق الفنية المختصة بذل جهودها في التعامل مع الانقطاعات الجزئية والكلية للتيار الكهربائي في المحافظات المتأثرة بالحالة الجوية.

وفي محافظة البريمي هطلت أمس أمطار غزيرة جرت على إثرها الشعاب والأودية وتساقطت حبات البرد، كما هطلت أمطار متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط والداخلية وجنوب الباطنة. وشهدت ولايات شمال الباطنة هطول أمطار غزيرة مع تساقط لحبات البرد في عدد من القرى، مع استمرار هطول الأمطار؛ حيث شهدت ولايات شناص ولوى وصحار وصحم والخابورة والسويق هطول أمطار غزيرة، جرت على إثرها الأودية، كما شهدت عدد من قرى ولاية صحم تساقط حبات البرد.

وتسبب جريان وادي سور بني خزيمة بولاية شناص بقطع الحركة المرورية بين ولايتي شناص ولوى، كما قطع وادي الشعلة ووادي المحموم الحركة المرورية في الطرقات الفرعية والخدمية في ولاية صحم، وقطع وادي سور العبري في ولاية شناص الحركة المرورية في الطرقات الفرعية.

وشهدت ولايات محافظة الداخلية أمطارا تفاوتت بين الغزيرة والمتوسطة جراء تأثرها بالحالة الجوية. وشهدت ولايات محافظتي شمال الباطنة والظاهرة أمطارًا تفاوتت بين الغزيرة والمتوسطة جرّاء تأثّرها بالحالة الجوية.

وهطلت أمس أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة إلى خفيفة على ولايات محافظة شمال الشرقية، وذلك تأثرًا بالحالة الجوية التي تشهدها سلطنة عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك