بايدن: نتنياهو ليس سوى "أحمق" يريد البقاء في الحُكم

 

الرؤية- الوكالات

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بـ"الأحمق" الذي لا يريد سوى البقاء في الحكم، مشيرًا إلى أنه يحاول إقناع إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، لكن نتنياهو يقف عقبة، وأنه "من المستحيل التعامل معه".

وبحسب 5 مصادر تحدثت لشبكة "إن بي سي" الإخبارية الأمريكية، استخدم بايدن كلمات قاسية تجاه نتنياهو في محادثات خاصة أجراها في الأسابيع الأخيرة، مُبديًا إحباطه العميق لعدم قدرته على إقناع الأخير بتغيير التكتيكات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، والتعامل معه باعتباره عقبة رئيسية في طريقها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقال أحد المصادر إن بايدن ذكر أنه "يشعر بأنه طفح الكيل. هذه (الحرب) يجب أن تتوقف".

ويرى بايدن، في الوقت نفسه، بحسب المصادر، أن تصعيد تصريحاته تجاه نتنياهو حتى في العلن سيكون خطوة غير مثمرة. وبحسب المصادر، فإن بايدن يشعر أن الإدارة تقدم صفقات جيدة لإسرائيل، لكن نتنياهو يرفضها. وقالت ثلاثة مصادر إن الرئيس قال إن نتنياهو يريد أن تستمر الحرب حتى يتمكن من البقاء في السلطة.

وبحسب الشبكة الأمريكية، فإن إحباط بايدن من نتنياهو لم يؤد حتى الآن إلى تغيير جوهري في السياسة الأمريكية، لكن الإدارة بدأت بالفعل في النظر في مثل هذه الخيارات.

وقبل نحو أسبوعين، قالت مصادر رسمية في واشنطن إن الإدارة تناقش تعليق أو إبطاء مبيعات الأسلحة لإسرائيل. وهناك أيضًا مناقشات حول الطرق المختلفة التي يمكن للولايات المتحدة من خلالها الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

ولليوم 129 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة؛ حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

تعليق عبر الفيس بوك