"تفاديًا للصدام مع مصر".. جيش الاحتلال في خلاف مع نتنياهو بشأن اجتياح رفح

 

الرؤية- الوكالات

كشفت تقارير للصحافة الإسرائيلية أن جيش الاحتلال دخل في خلافات عميقة مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، حول مسألة اجتياح مدينة رفح الفلسطينية الواقعة أقصى جنوب قطاع غزة على الشريط الحدودي مع مصر، معللةً هذه الخلافات، بأنها حرص قادة الجيش على تفادي أي صدام مع مصر، التي حذرت من تعليق معاهدة السلام المبرمة منذ 1979.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن نتنياهو يرى أن الجيش يُماطل في تنفيذ تعليماته بالاستعداد لتنفيذ هجوم على رفح، قائلة إن وجهة نظر الجيش تتمثل في رفضه "أي صدام مع مصر في الوقت الراهن". وتتماشى حسابات الجيش التي تُشير إليها الصحيفة الإسرائيلية، مع ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، السبت، حيث نقلت عن دبلوماسي غربي كبير في القاهرة قوله إنّ المسؤولين المصريين حثّوا نظراءهم الغربيين على إبلاغ إسرائيل بأنهم يعتبرون أي تحركٍ لإجبار سكان غزة على العبور إلى سيناء، بمثابة انتهاك من شأنه أن يعلّق فعليًا معاهدة السلام الموقّعة بين البلدين عام 1979.

وجاء في تقرير "يديعوت أحرنوت"، الذي نشرته "سكاي نيوز عربية"، أن مسؤولين أمنيين يرون أن أي عملية عسكرية في رفح، وبالتأكيد أي عمل على ممر فيلادلفيا (محور صلاح الدين)، يجب ألّا يتم إلّا بالتنسيق مع القاهرة وبدعم دولي، ومن دون كليهما فإن العملية العسكرية التكتيكية يمكن أن تصبح مشكلة استراتيجية قد تؤثر على قدرة إسرائيل على تحقيق أهدافها من الحرب.

ولم تكتفِ مصر بالتعبير عن تهديدات محدّدة بأن إسرائيل تعرّض اتفاق السلام بين البلدين للخطر؛ بل قامت بنقل الدبابات ووحدات المشاة إلى منطقة الحدود. وقال الجيش الإسرائيلي إن هجومه (البري) على رفح لن يكون قبل شهر رمضان، وسيكتفي بالهجوم من الجو.

تعليق عبر الفيس بوك