أول تعليق من إيران على الغارات الأمريكية في العراق وسوريا

 

 

عواصم  - الوكالات

نددت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم السبت بالغارات الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة الليلة الماضية في العراق وسوريا ووصفتها بأنها "انتهاك لسيادة ووحدة أراضي" البلدين.

وفي أول رد فعل لطهران على الضربات الأمريكية، قال المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني في بيان إن الهجمات تمثل "مغامرة وخطأ استراتيجيا آخر ترتكبه الحكومة الأمريكية ولا نتيجة لها سوى ازدياد التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة".

وشن الجيش الأمريكي غارات جوية على أكثر من 85 هدفا على صلة بالحرس الثوري الإيراني والجماعات التي تدعمها طهران، ردا على هجوم بطائرة مسيرة مطلع الأسبوع الماضي في الأردن أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين.

ولم تستهدف الضربات أي مواقع داخل إيران لكنها تعكس مزيدا من التصعيد في الصراع الدائر بالشرق الأوسط نتيجة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أربعة أشهر تقريبا على قطاع غزة.

وقال كنعاني إن الهجمات الأمريكية تهدف إلى "التغطية على الجرائم الصهيونية". ولم يوضح ما إذا كانت طهران ستتخذ أي إجراء للرد على الغارات.

وحث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على منع "الهجمات الأمريكية غير القانونية والأحادية الجانب في المنطقة".

وقبل الضربات الانتقامية الأمريكية أمس الجمعة، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن بلاده لن تبدأ حربا لكنها "سترد بقوة على أي أحد يحاول الاستئساد عليها".

وقال كنعاني إن "السبب الجذري للتوتر والأزمات في الشرق الأوسط هو الاحتلال الإسرائيلي والإبادة الجماعية للفلسطينيين بدعم أمريكي غير محدود".

 

تعليق عبر الفيس بوك