"سما وكان ".. نزل تراثي يعكس النسق المعماري الأًصيل

...
...
...
...
...

نخل- العُمانية

يُعد نُزل "سما وكان" أحد البيوت التراثية بقرية وكان في ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة، وتُشرف عليه وزارة التراث والسياحة، ويتميز بإطلالته على المناظر الطبيعية للقرية التي تشتهر بمزارعها وما تحويه من فواكه موسمية، إضافة إلى طقسها المعتدل.

وقال أسعد بن محمد المعمري صاحب نُزل وكان أنّ النزُل يرتبط بالقرية ارتباطًا وثيقًا باعتباره أحد مكوناتها، ويشكل جزءًا من نسقها المعماري وموروثها التقليدي في توليفة متجانسة تعبر عن الجانب التقليدي للقرية العُمانية. وأضاف أنّه عند افتتاح النزُل تم الأخذ بالاعتبار استيفاؤه للاشتراطات المنظمة لمثل هذه المرافق، وذلك من خلال مواءمته للبيت العُماني التقليدي البسيط، بما فيه من ميزات لتوفير سُبل الراحة، كما هو الحال في بقية البيوت العُمانية متخذًا طابع البناء العُماني التقليدي، حيث روعي قدر الإمكان أن تكون المواد المستخدمة في البناء من مكونات البيئة العُمانية.

وأوضح أنّ النزُل يتكون من 13غرفةً ومطعما، حيث تم مؤخرًا إدخال بعض الوجبات من المطبخ العُماني التقليدي لإضفاء نوع من النكهة العُمانية إلى قائمة الطعام، مُشيرًا إلى أنّ عدد زوار النزُل خلال العام الماضي 2023م بلغ أكثر من 3 آلاف زائر من داخل وخارج سلطنة عُمان.

وبيّن المعمري أنّ نُزل "سما وكان" يقوم بتنظيم عددًا من الأنشطة والفعاليات الترفيهية لزوار النزُل متمثلة في تسيير جولات داخل القرية ومزارعها؛ للتعرف على القرية عن قرب بالإضافة إلى تنظيم مسيرًا بالأقدام في مرتفعات القرية.

تعليق عبر الفيس بوك