تنفيذ مسح لكميات وأنواع الأعشاب البحرية في السواحل العمانية

صلالة- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مسحا لكميات وأنواع الأعشاب البحرية في سواحل سلطنة عمان، حيث يقوم كادر عماني من الخبراء والمختصين والفنيين في مركز العلوم البحرية والسمكية ومن مركز البحوث السمكية في صلالة بالمديرية العامة للبحوث السمكية، بتنفيذ هذا المشروع الحيوي ذي الأهمية الاقتصادية، والممول من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

وقد قام المختصون بإجراء 32 مسحا ميدانيا في 4 مواقع في برنامج المسح لدراسة وتحليل وتقييم الأعشاب البحرية في سواحل محافظة ظفار المطلة على بحر العرب، وذلك في ولايات سدح ومرباط وصلالة، حيث جرى المسح في منطقتي المغسيل وريسوت في ولاية صلالة ويتم حساب عدد أنواع الأعشاب البحرية المتواجدة وجمع العينات وتصويرها بغرض دراستها وتحليلها وتصنيفها وتوثيقها.

كما شملت أعمال المسح جمع عينات من مياه البحر لتحليلها ودراسة مؤشرات البيئة البحرية المتعلقة بحياة ونمو الأعشاب البحرية وتمت دراسة العوالق النباتية والتأثيرات المحتملة على الأعشاب البحرية على المديين الحالي والمستقبلي.

وتكمن أهمية المسح في معرفة أنواع وكميات الأعشاب البحرية في سواحل سلطنة عمان وخاصة الأعشاب البحرية التي تدخل في الصناعات الغذائية والدوائية والمستحضرات الطبية.

تعليق عبر الفيس بوك