تحويل الطمي المتراكم في السدود المائية إلى صناعات متنوعة

 

مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة، مشروعا لاستغلال الطمى المتراكم في السدود المائية في صناعات متنوعة، ومن بينها إنتاج الأسمدة وصناعة النسيج والمواد الحافظة للمباني والصناعات الخزفية الفنية وغيرها من الصناعات.

وتحتجز السدود المائية في جوفها مواد يمكن الاستفادة منها اقتصاديا، إذ لا يقتصر دور السدود على تغذية المخزون الجوفي الذي يسهم في تدفق الأفلاج والآبار في أوقات الجفاف فقط.

وبدأت المرحلة الأولى للمشروع والتي تمثلت في استغلال الطمي بسد وادي الجزي بولاية صحار وسد وادي عاهن في ولاية صحم وسد وادي الحواسنة بولاية الخابورة في محافظة شمال الباطنة، وسد وادي مستل بولاية نخل في محافظة جنوب الباطنة بالإضافة لسد وادي ضيقة في ولاية قريات بمحافظة مسقط.

ومن المتوقع أن يحقق المشروع العديد من الأهداف ومن بينها: تنظيف بحيرات السدود من التربة المتراكمة لرفع كفاءتها التخزينية، والاستفادة من موارد السدود لإنتاج منتجات ذات قيمة مضافة عالية الجودة، ورفد السوق المحلي والإقليمي والدولي بصناعات عُمانية مبتكرة ومفيدة لرفع الاستفادة من الموارد الطبيعية المحلية في سلطنة عمان.

تعليق عبر الفيس بوك