"إعلام الشورى" تقف على جهود وتحديات تطوير المتاحف الخاصة

مسقط- الرؤية

استضافت لجنة الإعلام والسياحة والثقافة بمجلس الشورى صباح أمس بمقر المجلس، عددًا من أصحاب المتاحف الخاصة؛ وذلك لمُناقشتهم حول الرغبة المبداة لإقامة مزاد لبيع المقتنيات الثقافية التراثية.

وتهدف اللجنة من خلال دراسة الرغبة المبداة إلى استدامة التراث الثقافي المادي عن طريق حفظه وتوثيقه، وليكونَ مرجعًا يستفيد منه الباحثون والمهتمون بالتراث الثقافي، إضافةً إلى الرغبة في إضفاء صفة الشرعية للممتلكات التي بحوزة المواطنين عن طريق إصدار شهادة قيد ممتلك ثقافي. وشهد اللقاء الحديث عن الجهود المبذولة لتطوير قطاع المتاحف الخاصة سواء من قبل الحكومة أو على مستوى أصحاب المتاحف الخاصة في سلطنة عُمان. وقد أكد أصحاب المتاحف الخاصة على أهمية وضع ضوابط تنظيم آلية عملية البيع والشراء للمقتنيات الأثرية.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة التحديات والصعوبات التي تواجههم من ناحية إدارة تلك المتاحف أو التسويق لها. كما ناقش اللقاء مقترح إنشاء معرض خاص بالمقتنيات التراثية من أجل استقطاب هواة جمع القطع الأثرية وأصحاب المتاحف الخاصة لتحقيق التكامل في اقتناء تلك التحف.  وجرى خلال اللقاء مناقشات حول إمكانية استحداث جمعية خاصة تعنى بأصحاب المتاحف الخاصة في سلطنة عمان؛ وذلك من أجل تطوير قطاع المتاحف الخاصة والوقوف على تحدياته. بالإضافة إلى طلب تضمين متاحفهم الخاصة ضمن الخارطة السياحية في سلطنة عمان أسوة بالمتاحف الحكومية.

وعُقِد اللقاء في إطار الاجتماع الدوري الرابع للجنة، لدور الانعقاد السنوي الأول للفترة العاشرة (2023- 2027)، برئاسة سعادة عبدالله بن حمد الحارثي رئيس اللجنة، وبحضور عدد من أصحاب السعادة أعضاء اللجنة بالمجلس.

تعليق عبر الفيس بوك