السعودية تخصص 182 مليون دولار لبرنامج للتنقيب عن المعادن

الرياض- رويترز

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودية ومصادر بمجال التعدين اليوم الأربعاء إن المملكة أطلقت برنامجا تحفيزيا للتنقيب عن المعادن بميزانية تزيد عن 182 مليون دولار.

والتعدين جزء أساسي من جهود السعودية لبناء اقتصاد لا يعتمد بشكل كبير على النفط، وهو ما ينطوي على تحول نحو استغلال احتياطيات هائلة من الفوسفات والذهب والنحاس والبوكسيت.

وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف لرويترز أمس الثلاثاء إن الحكومة عدلت تقديراتها بالزيادة لمواردها المعدنية غير المستغلة إلى 2.5 تريليون دولار من توقعات 2016 البالغة 1.3 تريليون دولار، وكرر ذلك في منتدى مستقبل المعادن اليوم الأربعاء.

وقال الخريف "هذه الأرقام التي عرضتها لكم للتو تستند فقط إلى 30 بالمئة من عمليات استكشاف الدروع العربية، مما يشير إلى المزيد من الاكتشافات".

وأضاف أنه من المتوقع توقيع صفقات بقيمة 75 مليار ريال (20 مليار دولار) في الرياض خلال هذا الحدث، بينما أعلن أيضا عن الجولتين الخامسة والسادسة من برنامج الترخيص الذي يتيح الوصول إلى 33 موقعا للتنقيب هذا العام.

وتخطط المملكة السعودية لمنح أكثر من 30 رخصة للتنقيب عن التعدين للمستثمرين الدوليين هذا العام، ويمكن أن توفر مناطق استكشاف أكبر تزيد عن 2000 كيلومتر لكل ترخيص.

تعليق عبر الفيس بوك