تصدرها وزارة "التعليم العالي" كل 3 أشهر

"إضاءات علمية" تناقش دور البحث العلمي في تحقيق الأمن الدوائي

 

◄ ابتكار عُماني للاستفادة من المخلفات الزراعية

◄ فريق شبابي يطوّر منظم غاز ذكيًا لحل مشكلة التسريب

مسقط- الرؤية

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار العدد الجديد من مجلة "إضاءات علمية" الإصدار الـ41 باللغتين العربية والإنجليزية، حيث تهتم المجلة بموضوعات البحث العلمي والابتكار المختلفة.

وتناول ملف العدد بعنوان "الأمن الدوائي ضرورة وطنية وقودها البحث والتطوير" أهمية الأمن الدوائي، وصناعة الدواء محليا ودور البحث العلمي في تحقيقه، وتوضيح دور البيئة الداعمة والمحفزة له، واستعراض ممكنات تحقيق الأمن الدوائي في سلطنة عمان، وذلك عبر استضافة عدد من الباحثين والمسؤولين بهذا المجال.

وتضمن العدد كذلك أبوابا علمية أخرى مهمة مثل: باب "حوار مع باحث الذي استعرض مشروعا بحثيا عُمانيا كشف عن طريقة جديدة للاستفادة من المخلفات الزراعية، وتمكن من إنتاج 8400 طن من الأسمدة المعالجة بما في ذلك إنتاج غاز الميثان النظيف لتوليد الطاقة، وغيرها من النتائج البحثية القيمة التي توصل إليها، وفي باب "إطلالة على الابتكار" طوّر فريق شبابي عماني من شركة ايتكز  (ATECHZ) منظم غاز ذكيا، ليكون الحل الأمثل لمشكلة تسرب غاز الطبخ، حيث يضع الأمان والسلامة في المقدمة كأولوية قصوى، ويركز المشروع أساسًا على حل المشكلات المرتبطة بأسطوانات غاز الطهي وتطوير منظم غاز ذكي يلبي متطلبات الأمان والسلامة مما يسهم في تقليل المخاطر المتعلقة بالتعامل مع أسطوانات الغاز، ويقلل من تأثير الاستعمال الخاطئ على المجتمع.

كما تضمن العدد موضوعات مختلفة تناولت عناوين متنوعة في مجالات البحث العلمي والابتكار. يشار إلى أن مجلة "إضاءات علمية" هي مجلة توعوية تهتم بإبراز مخرجات البحوث العلمية، والمشروعات الابتكارية وتوصيلها الى المجتمع بأسلوب علمي مبسط، وتصدر كل ثلاثة أشهر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ويتم تداولها إلكترونيا في قنوات التواصل الاجتماعي.

تعليق عبر الفيس بوك