تعزيز المهارات الإلكترونية لموظفي "تعليمية جنوب الباطنة"

 

الرستاق- خالد بن سالم السيابي

نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة بدائرة تقنية المعلومات ورشة بعنوان "Power Apps" قدمها بدر بن عبدالله بن موسى البلوشي رئيس قسم تطوير التطبيقات الذكية بوزارة التربية والتعليم، واستهدفت الورشة موظفي دائرة تقنية المعلومات.

ويهدف البرنامج من خلال التطبيق في المحاور الثلاثة للورشة لاختصار الوقت والجهد البشري والعمليات الروتينية وتنظيم بيئة العمل بحيث تكون سريعة وخالية من الأخطاء والتعقيدات وهو ما يتناسب مع عمليات التحول الرقمي التي تسعى له الحكومة من خلال رؤية "عمان 2040".

وتضمنت الورشة 3 محاور على مدى ثلاثة أيام، وتضمن اليوم الأول محور إنشاء وتصميم تطبيقات الهواتف وهو عبارة عن تحويل العمليات اليدوية المتكررة والروتينية إلى عمليات رقمية وتلقائية، ويمكن من تشغيل التطبيق على مختلف أجهزة الهاتف وأنظمتها وأنواع الحواسيب بحيث تسرع في العلميات الروتينية من خلال تطبيقات سهلة وسريعة.

وفي المحور الثاني "تحويل الإجراءات باستخدام Power Automate" وأتمتة سير العمل هي عملية استخدام المنطق القائم على القواعد للتخلص من أي عمليات يدوية لازمة لإكمال مهمة ما، بالإضافة إلى رقمنة العلميات المستندة إلى الورق وتحسينها، يمكن أن يؤدي تبسيط سير العمل إلى توفير الوقت في إكمال المهام وتقليل الأخطاء ومساعدة الموظفين على التركيز على عمل أكثر استراتيجية وتأثيرًا.

وفي المحور الثالث تصميم قواعد بيانات وربطها مع Power Apps من خلال هذا المحو تستطيع تحديد احتياجات ومتطلبات وأهداف الجهة المعنية، وإنشاء نموذج بيانات يحتوي الجزئيات التصميمية الأساسية المطلوبة، وتسوية قاعدة البيانات وتحديد أنواع البيانات الواجب تخزينها وتصميم القاعدة وإعداد الوثائق والتقارير المتخصصة والمتعلقة في مجال تصميم قواعد البيانات وعرضها وحفظها وفوقا لأهدافها وغاياتها.

وأكد خالد بن ناصر البحري رئيس قسم نظم المعلومات أهمية هذه الورشة في إطار الإنماء المهني لموظفي الدائرة بما يتناسب مع جوانب تجويد العمل ليواكب سرعة ودقة العمليات الحديثة وفق منهجية التحول الرقمي للمؤسسات، كما تواكب هذه الورشة التطورات المهنية والمهارية في الجوانب التقنية لدى الموظف.

تعليق عبر الفيس بوك