"التراث والسياحة" تحقق مؤشرات عالية في مستهدفات "عُمان 2040"

2.4% مساهمة السياحة في الناتج المحلي.. و2.9 مليون زائر بزيادة 400 ألف عن المُستهدف

 

32371 غرفة فندقية متنوعة في مختلف المحافظات

مسح القادمين والمغادرين يرسم صورة أكبر عن القطاع ويوفر معلومات مهمة لمتخذي القرار

 

مسقط- الرؤية

حققت وزارة التراث والسياحة مؤشرات عالية في مستهدفات رؤية "عمان 2040"؛ حيث كان المستهدف الوصول إلى 33 ألف غرفة فندقية بنهاية عام 2025، فيما تشير إحصاءات الوزارة إلى أن المؤشر المحقق بلغ 32 ألفا و371 غرفة فندقية بنهاية سبتمبر 2023، كما يبلغ المستهدف في عدد السياح 2.5 مليون سائح بنهاية عام 2023؛ حيث تم تجاوز هذا المستهدف ليبلغ عدد الزوار بنهاية أكتوبر الماضي 2.9 مليون زائر.

ومن المقرر أن تبلغ النسبة المستهدفة لمساهمة السياحة في الناتج المحلي بالأسعار الثابتة لعام 2025، نحو 2.75%، لكن بفضل نمو القطاع فقد اقتربت النسبة من هذا المستهدف؛ حيث بلغت نسبة مساهمة السياحة في الناتج المحلي بالأسعار الثابتة لعام 2022 حوالي 2.4%. وتعمل وزارة التراث والسياحة على توظيف الأرقام الإحصائية بشكل ممنهج لإنتاج مؤشرات تدعم صناعة القرار السياحي من جهة وتحقق التوجهات الخاصة بقطاع التراث والسياحة في رؤية "عمان 2040" من جهة أخرى تقوم الوزارة بإجراء تقييم شامل بشكل ربع سنوي للخطط والبرامج المرتبطة بمستهدفات "عمان 2040" ومقارنتها بالمؤشرات الإحصائية المحققة والتي تساعد في تنفيذ الخطط والمبادرات السياحية.

وقالت أميرة بنت علي المحروقية المكلفة بأعمال مديرة دائرة المعلومات والإحصاء إن إيلاء وزارة التراث والسياحة الاهتمام بالرقم الإحصائي يساعد على تحقيق المستهدفات. وأوضحت المحروقية أن الوزارة تعتمد في صناعة الرقم الإحصائي وإنتاج المؤشرات على عدد من مصادر البيانات مثل المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ووزارة العمل والشركة العمانية للتنمية السياحية (مجموعة عمران) وغيرها من الجهات؛ لإعداد التقارير الإحصائية وتحليلها، ومن ثم عمل توقعات مستقبلية لهذه البيانات من أجل رفع أداء القطاع السياحي.

وأضافت أن مشروع مسح القادمين والمغادرين- الذي يُنفذ بالشراكة مع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات- يُعد من أهم المسوحات التي تهدف إلى رسم صورة أكبر عن قطاع السياحة في سلطنة عمان، كما إنه يوفر معلومات مهمة لمتخذي القرار، ويساهم في توفير بيانات عن أعداد السياح، وبياناتهم الاقتصادية، والديموغرافية، والاجتماعية. وقالت المحروقية إن من أهم المؤشرات التي تم استخراجها من المسح السابق بيانات عدد السياح وجنسياتهم وإنفاقهم والذي يعتبر من أهم المؤشرات الاقتصادية التي تساهم في رفع قيمة الناتج المحلي وتعزيز حركة القطاع السياحي من خلال إعداد الخطط التسويقية والتنموية والتخطيطية لجذب أكبر عدد من السياح.

وأوضحت أن المؤشرات السياحية تحتوي على المعلومات المهمة التي يحتاجها صناع القرار لإيجاد الحلول المناسبة في تطوير الخدمات السياحية وقياس مستهدفات رؤية عمان 2040، إضافة إلى أن معطيات هذه المؤشرات تدعم القطاع في تقديم الخدمات السياحية المتعلقة بالتراخيص.

وأضافت أنه على سبيل المثال، فإن مؤشر نسبة الإشغال يعد من أهم المؤشرات التي تُقيِّم أداء المنشآت الفندقية بالمحافظات في سلطنة عمان، لذلك بناءً عليه يتم تشغيل أو إيقاف المنتجات السياحية كالفنادق بهذه المحافظات، إضافة إلى ذلك إصدار قانون السياحة يمثل نقلة نوعية في تنظيم وتطوير القطاع السياحي، كما تعمل اللائحة التنفيذية لوضع موادها بما يتناسب مع المتغيرات الحديثة لقطاع السياحة.

وفيما يخص انعكاس المؤشرات على الاستثمار في القطاع السياحي؛ سواءً من خلال كم الاستثمارات أو نوعيتها وبما يخدم القطاع، قالت المحروقية إن الوزارة عملت على إصدار مستهدف استثماري يقدر بـ3 مليارات ريال عماني لعام 2025، ويتم قياس الاستثمارات ونوعية المشاريع السياحية وفق هذه المؤشرات بشكل سنوي.

كذلك فإن الإحصاءات لها دور في عملية الترويج؛ حيث إن الإحصائيات المتعلقة بأعداد زوار المواقع السياحية والتراثية كالجبل الأخضر أو البرك المائية أو القلاع والحصون وكذلك المتاحف وغيرها، يتم استثمارها في الترويج السياحي من أجل وضع التجارب والفعاليات السياحية للمواسم، فعلى سبيل المثال هناك العديد من الفعاليات التي تقام في الموسم الشتوي والذي يعد ذروة السياحة الخارجية، وفي الجانب الآخر تقام أيضًا العديد من الفعاليات في الموسم الصيفي لتفعيل السياحة الداخلية، مثل: مهرجان خريف صلالة ومهرجان التراث البحري بصور وغيرها من الفعاليات الأخرى. وأوضحت أن هذه المؤشرات تدل على أن قطاع السياحة العماني يشهد إقبالًا من السائح الداخلي والخارجي، وأن قطاع السياحة قطاع واعد. وأشارت إلى أن الوزارة تقوم حاليًا بفتح فرص استثمارية لإدارة وتوظيف 15 مَعلمًا تاريخيًا (القلاع والحصون والحارات) لشركات ومؤسسات محلية توظيفا للتراث الثقافي وتعزيزا لمساهمته في النمو الاقتصادي.

من جانبه، قال خميس بن حميد بن حمد القاسمي رئيس قسم إحصاءات السياحة والمشرف على أعمال مسح القادمين والمغادرين بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، إن الأعمال الميدانية لمسح القادمين والمغادرين 2023/2024- والذي ينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة وشرطة عمان السلطانية- تتواصل في مطار مسقط الدولي ومطار صلالة وستة منافذ برية وهي منفذ خطمه ملاحة، ومنفذ الوجاجة، ومنفذ الخطم، ومنفذ حماسة، ومنفذ حفيت، ومنفذ الدارة، وتستمر الأعمال الميدانية لمدة عام؛ حيث بدأت بتاريخ 1 ديسمبر 2023 وتنتهي بتاريخ 30 نوفمبر 2024.

وقال إن من بين الأهداف التي يسعى إليها المشروع تقدير العدد الكلي للسياح الذين زاروا سلطنة عمان وقياس خصائصهم الديمغرافية والاقتصادية، إضافة إلى عدد ليالي الإقامة خلال رحلتهم وسوف تساعد المعلومات التي يوفرها هذا المشروع المهم على التعرف على واقع قطاع السياحة والعمل على وضع الخطط المناسبة والوقوف على التحديات التي توجه هذا القطاع.

ومسح القادمين والمغادرين 2023، من المسوحات الميدانية التي ينفذها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات كل خمس سنوات وفقا لتوصيات منظمة السياحة العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك