الأمم المتحدة تدعو لإنشاء محكمة دولية لمعاقبة إسرائيل على جرائم الحرب في غزة

 

نيويورك- العُمانية

دعا بالاكريشنان راجاغوبال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في السكن إلى إنشاء محكمة دولية جديدة، في حال لم تتخذ المحكمة الجنائية الدولية إجراءات سريعة بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة.

وقال في تدوينة على منصة "إكس": إن ما يحدث في غزة نتيجة لما سماه "الإفلات المؤسسي من العقاب". موضحا أن المقصود هو "الإفلات من العقاب على الاحتلال، وحرب الإبادة، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية".

وأضاف: "إذا لم تتحرك المحكمة الجنائية الدولية في وقت قريب جدا، فسوف نحتاج إلى محكمة دولية خاصة لغزة، وإلى تحرك من جانب الدول".

وقال زياد صالح دغيم السفير الليبي لدى هولندا: إن "بلاده ومجموعة من الدول بقيادة فلسطين، تقدمت بدعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية".

وتهدف تلك الدعوى إلى ملاحقة الجيش الإسرائيلي في جرائم القتل الجماعي التي يرتكبها في غزة، والتي راح ضحيتها حتى الآن أكثر من 20 ألف شهيد من الفلسطينيين منذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع، و70% منهم أطفال ونساء، إلى جانب تجويع سكان غزة وحرمانهم من الماء والدواء والكهرباء.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا قد تلقت في 17 نوفمبر الماضي طلبات من 5 دول للتحقيق في "جرائم حرب ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة والضفة الغربية أيضا".

وأكد كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بأنه تلقى طلبا من جنوب إفريقيا وبنغلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي للتحقيق في الأوضاع الجارية في الأراضي الفلسطينية.

تعليق عبر الفيس بوك