تكريم الفائزين في مسابقات النادي العلمي بالجيش السلطاني.. واستعراض المشاريع والابتكارات العلمية للمشاركين

مسقط- الرؤية

اختتمت أمس بمعسكر المرتفعة مسابقات النادي العلمي بالجيش السلطاني العُماني لعام 2023، برعاية اللواء الركن مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العُماني.

واستمع اللواء الركن قائد الجيش السلطاني العماني راعي المناسبة إلى إيجاز عن هندسة الكهرباء والميكانيك والنادي العلمي، ثم شاهد عرضا مرئيا حول تقييم مسابقات النادي العلمي، وعدد من المشروعات الابتكارية المقدمة من عدد من المشاركين في المسابقات، كما قام بتسليم الجوائز للحاصلين على المراكز المتقدمة والمجيدين.

وفي مسابقة كأس قائد الجيش السلطاني العماني لأفضل وحدة للصيانة والعناية بالمعدات العسكرية آليات (أ) لعام 2023م حصلت كتيبة مسقط على المركز الأول، وحققت أفضل وحدة للصيانة والعناية بالمعدات العسكرية مركبات (ب) قوة أمن الساحل المركز الأول، وفي مسابقة كأس رئيس هندسة الكهرباء والميكانيك لأفضل وحدة في مختلف المستويات، في المستوى الأول حققت ورشة هندسة الكهرباء والميكانيك (نقليات قوات السلطان المسلحة) المركز الأول، وفي المستوى الثاني حصلت مفرزة هندسة الكهرباء والميكانيك (سلاح الجو السلطاني العماني بمعسكر المرتفعة) على المركز الأول، وجاءت مفرزة هندسة الكهرباء والميكانيك (كتيبة استطلاع عمان) في المركز الأول على المستوى الثالث، أما على المستوى الرابع فقد حصلت مفرزة هندسة الكهرباء والميكانيك (معسكر التدريب القتالي) على المركز الأول.

وفي مسابقة كأس قائد الجيش السلطاني العماني لأفضل ابتكار بين تشكيلات الجيش السلطاني العماني، حصلت هندسة الكهرباء والميكانيك على المركز الأول، وحقق سلاح إشارة قوات السلطان المسلحة المركز الثاني، وأحرزت هندسة قوات السلطان المسلحة المركز الثالث.

أما في مسابقة أفضل ابتكار بين الأجهزة العسكرية والأمنية لعام 2023م فقد جاء الجيش السلطاني العماني في المركز الأول في مسابقة ابتكارات الأمن، وفي مسابقتي ابتكارات الإدارة الذكية والتقنيات الحديثة حصل سلاح الجو السلطاني العماني على المركز الأول، وحصل مشروع الجيش السلطاني العماني (الطائرات المسيرة المعززة بالذكاء الاصطناعي) على المركز الأول، وجاء مشروع شؤون البلاط السلطاني (عزلة فطر محلية) في المركز الثاني، وأحرز مشروع هندسة الكهرباء والميكانيك بالجيش السلطاني العماني (جهاز إنتاج الماء المقطر) المركز الثالث، وفي مسابقة ابتكارات السلامة حصل مشروع هندسة الكهرباء والميكانيك بالجيش السلطاني العماني (الإشعار اللاسلكي للحماية من التدخلات البشرية) على المركز الأول.

وفي مسابقة أفضل ابتكار بين طلبة الجامعات والكليات الهندسية والكليات العسكرية التقنية لعام 2023م، فقد فازت الكلية العسكرية التقنية بالمركز الأول، وحصلت جامعة السلطان قابوس على المركز الثاني، وجاءت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع مسقط في المركز الثالث.

وتجول اللواء الركن قائد الجيش السلطاني العماني راعي المناسبة في المعرض المصاحب والذي تضمن عددا من المشاريع والمعدات والأجهزة المختلفة، واستمع إلى شرحٍ وافٍ عن جميع الابتكارات العلمية التي تم عرضها، مشيدًا بالقدرات العلمية التي ظهر بها المشاركون من خلال ما قدموه من اختراعات وابتكارات علمية تسهم في تعزيز مجالات التقدم التقني بقوات السلطان المسلحة بشكل خاص، وسلطنة عمان بشكل عام.

وبهذه المناسبة، قلد اللواء الركن قائد الجيش السلطاني العماني ميدالية الخدمة الطويلة والسلوك الحسن لعدد من منتسبي هندسة الكهرباء والميكانيك ؛ تقديرا لجهودهم وتفانيهم في أداء واجباتهم المنوطة بهم.

وقال العقيد الركن حمود بن علي الحبسي رئيس هندسة الكهرباء والميكانيك بالوكالة: "يعد النادي العلمي بالجيش السلطاني العماني مركزا علميا للبحث والتطوير، حيث أنجز العديد من المشاريع البحثية والتطويرية، وحصلت بعضها على براءات اختراع، ويشرف على النادي العلمي كفاءات وطنية من مهندسين وفنيين".

وذكر الرائد الركن مازن بن سيف الحربي من الجيش السلطاني العُماني: "كانت المشاركة عبارة عن تطوير الطائرة المسيرة التجارية لتقوم بأعمال عسكرية، ومن مميزات المشروع إمكانية استخدام الطائرة لنقل معدات الإسعافات الأولية لمسافات للكشف عن الغازات السامة عن بُعد؛ تقليلا للأضرار البشرية، وقد وصل المشروع إلى هذه المرحلة بعد تطوير برمجة خاصة لنقل القراءة اللاسلكية عن طريق شبكة الإنترنت، وتم تطوير موقع خاص على الشبكة العنكبوتية لإظهار القراءات والتحكم بالحمولات، كما تم الاعتماد على الذكاء الاصطناعي والطابعات ثلاثية الأبعاد في تصميم وتنفيذ المشروع ".

وبيّن النقيب ماجد بن عبدالله الحوسني من الجيش السلطاني العُماني: "يسعى النادي العلمي إلى حماية الملكية الفكرية وتعزيز الابتكار والأبحاث العلمية من خلال تعاونه الوثيق مع دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، ويهدف هذا التعاون إلى تسهيل إجراءات تسجيل براءة الاختراع، وتبادل المعرفة والخبرات في مجال حقوق الملكية الفكرية".

وقالت نبراس بنت حمدان الشكيلية من جامعة السلطان قابوس: "يتناول مشروع إنتاج الوقود الحيوي من بذور نبات الجاتروفا، إنتاج ديزل حيوي عالي الكفاءة قليل التكلفة وصديق للبيئة من نبات الجاتروفا".

تعليق عبر الفيس بوك