3 مراحل.. تفاصيل المقترح المصري لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة

 

 

الرؤية- غرفة الأخبار

كشف تقرير للقناة 13 الإسرائيلية، عن تفاصيل مقترح مصري لإنهاء الحرب في غزة وتبادل الأسرى، من خلال 3 مراحل زمنية قد تتجاوز الشهر، وتتضمن تبادل الأسرى من الجانبين وفرض هدنة دائمة في القطاع الذي يتعرض للقصف منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال مصدر سياسي إسرائيلي للقناة إن مصر قدمت المقترح لحكومة الاحتلال؛ حيث عرضت القاهرة صفقة من 3 مراحل بين إسرائيل وحماس. ووفقًا لما نشره موقع "سكاي نيوز عربية" نقلا عن تقرير القناة 13 الإسرائيلية، فإن المرحلة الأولى- وبحسب الاقتراح- ستشهد إطلاق سراح 40 من النساء وكبار السن والمرضى، مقابل "فترة راحة" تتراوح بين أسبوعين و3 أسابيع.

في حين أن المرحلة الثانية، تتضمن إطلاق سراح المُجندات وتسليم الجثث، من قبل حركة حماس، مقابل إطلاق مزيد من الأسرى الفلسطينيين.

أما المرحلة الثالثة، وهي المرحلة التي وصفها المصدر الإسرائيلي بأنها "إشكالية كبرى" لحكومة الاحتلال؛ إذ إنها تشمل إفراج حماس عن رجال وجنود إسرائيليين، مُقابل تحرير أسرى فلسطينيين، وانسحاب الجيش الإسرائيلي بالكامل من قطاع غزة والتوصل إلى وقف إطلاق نار شامل.

وأوردت القناة الإسرائيلية في تقريرها أن حكومة الاحتلال لم توافق- حتى الآن- على تفاصيل المقترح المصري، لكنها "مستعدة للموافقة على المرحلة الأولى" والتي تتشابه في تفاصيلها بصفقة التبادل اتي أُجريت أواخر نوفمبر الماضي. بينما فيما يتعلق بالمرحلتين التاليتين، ولا سيما المرحلة الأخيرة، فقد ذكر التقرير الإخباري أنه "ليس بالإمكان الالتزام بها الآن".

ويتزامن المقترح المصري مع وصول وفد من حركة الجهاد الإسلامي إلى القاهرة، اليوم الأحد، بهدف إجراء محادثات مع مسؤولين أمنيين مصريين. وقال مسؤول مطلع إن المحادثات ستتركز على سبل إنهاء العدوان الإسرائيلي.

وترفض حركة الجهاد وكتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس، أي اتفاقات جديدة لتبادل الأسرى مع إسرائيل قبل إنهاء العدوان العسكري على القطاع الذي يعاني ظروفًا إنسانية ومعيشية غير مسبوقة، حسبما أكدت منظمات أممية ودولية.

تعليق عبر الفيس بوك