منى بنت فهد ترعى الانطلاق في جامعة السلطان قابوس

منتدى "تصنيف كيو إس" يبحث إعداد منهجية لإنشاء نظام مستدام لتدفق المعلومات

مسقط- الرؤية

استضافت جامعة السلطان قابوس أمس الثلاثاء الدكتور أشوين فرنانديز المدير الإقليمي لمؤسسة التصنيف العالمية "كيو إس QS" في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، للمشاركة في منتدى "تصنيف كيو إس"؛ الذي يعد فرصة لتبادل المعرفة حول تصنيف الجامعة في التصنيف العالميQS ؛ إذ ستجري مشاركة التصنيف وتفاصيله في كل مستوى مع صناع القرار بالجامعة، كما سيتم الكشف عن منهجية لإنشاء نظام مستدام تتدفق فيه المعلومات بين وحدات مختلفة بشكل متسق.

وأقيم هذا المنتدى تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد- مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي.

ويسعى المنتدى إلى رفع مكانة الجامعة في التصنيف العالمي للجامعات من خلال تعزيز الوجود الأكاديمي للجامعة في الساحة الدولية، ورفع مستوى وعي موظفي الجامعة حول التصنيفات الدولية للجامعات، وتشجيع النشر العلمي كمًا وكيفًا لدى الباحثين، وزيادة ظهور الباحثين في قوائم سجلات البيانات الدولية المفهرسة، إلى جانب زيادة نسبة مقاعد الطلبة الدوليين، وإبراز الهُوية والعلامة المؤسسية للجامعة على الساحة الدولية.

وقال الدكتور أشوين فرنانديز المدير الإقليمي لمؤسسة كيو إس: "إن رؤية عُمان 2040 تسعى لخلق الفرص البحثية وتعزيز المعارف لرفع مكانة الجامعة عالميا وجعلها في مصاف الجامعات العالمية، وأنا هنا في جامعة السلطان قابوس للحديث عن قوانين التصنيف وأداء وتقييم الجامعات وكيف للجامعة أن تكون بين أفضل الجامعات ورسم مسيرتها حول العالم".

وناقشت الجلسة الأولى تاريخ التصنيف في الجامعة، ومقدمة في تصنيف كيو إس، إضافة إلى مؤشر السمعة الأكاديمية، ومؤشر سمعة التوظيف، ومؤشر قابلية التوظيف، وتناولت الجلسة الثانية هذا التصنيف ومقاييس البحث والتصنيف، والاستدامة.

يُشار إلى أن الدكتور أشوين فرنانديز هو المدير الإقليمي لمؤسسة كيو إس QS في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، كما إنه سفير حركة الجودة في التعليم. ويعمل عن كثب مع المؤسسات في جميع أنحاء المناطق لدعم الدافع نحو التميز وبناء القدرات. والدكتور فرنانديز هو أيضًا مؤلف كتاب «تفوق المعرفة في الهند: الفجر الجديد» المنشور حديثًا والذي يتعمق في تطور التعليم العالي في الهند عبر التاريخ.

تعليق عبر الفيس بوك