تحديث حول السفينة المستهدفة في باب المندب

عواصم - الوكالات

قال مسؤولون أمريكيون أن المدمرة يو.إس.إس كارني استجابت لنداء استغاثة بالتحرك نحو السفينة المستهدفة في باب المندب.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الاثنين أن ما يحتمل أنه انفجار وقع قرب سفينة في محيط مضيق باب المندب، كما حدثت واقعتان منفصلتان قرب المضيق عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

وقالت الهيئة في مذكرة إرشادية إنها تلقت تقريرا عن انفجار محتمل وقع في المياه على بعد ميلين بحريين من إحدى السفن التي كانت على بعد 30 ميلا بحريا جنوبي ميناء المخا اليمني.

وأضافت في مذكرتين منفصلتين أنها تلقت تقريرين عن "واقعة" ثانية حدثت على بعد 30 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من المخا وثالثة على بعد 24 ميلا بحريا جنوب شرقي الميناء. ولم ترد معلومات أخرى في التقريرين.

وقالت شركة أمبري البريطانية لأمن الملاحة البحرية إنها تلقت معلومات عما يحتمل أنه انفجار في المياه قرب سفينة على بعد 30 ميلا بجريا جنوبي المخا.

وتشن حركة الحوثي المتحالفة مع إيران هجمات على سفن في منطقة البحر الأحمر في إطار الاحتجاج على القصف والضربات والاجتياح البري الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة بعد تنفيذ حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لهجوم عبر الحدود في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وقالت شركتان كبيرتان للشحن إحداهما إم.إس.سي أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم مطلع الأسبوع إنهما ستتجنبان قناة السويس بسبب هجمات حركة الحوثي التي تسيطر على أغلب اليمن.

ويتعهد الحوثيون بمواصلة هجماتهم حتى توقف إسرائيل حملتها العسكرية لكنهم قالوا يوم السبت إن اتخاذ خطوات ملموسة لتخفيف الأزمة الإنسانية في قطاع غزة سيسهم في "خفض التصعيد". وقالوا أيضا إنهم يجرون محادثات بوساطة عمانية بشأن العمليات البحرية.

تعليق عبر الفيس بوك