المحروقية: عمان مؤهلة لتكون مركزا إقليميا للبحث العلمي والابتكار

"التعليم العالي" تبحث مع اليونسكو تأسيس كراسٍ بحثية بالمؤسسات الأكاديمية العمانية

 

مسقط- الرؤية

استقبلت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الدكتور أنس بوهلال المسؤول عن التعليم العالي والتقني بمكتب اليونسكو في الدوحة.

وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشتركة بين الوزارة ومنظمة اليونسكو في التعليم العالي والتقني، وسبل دعم اليونسكو لمؤسسات التعليم العالي في السلطنة لتحويلها إلى جامعات خضراء، إضافة إلى فرص إنشاء كراسي اليونسكو للتنمية المستدامة في المؤسسات التعليمية بسلطنة عمان.

وأكدت المحروقية أهمية توطيد العلاقة بين مؤسسات التعليم في سلطنة عمان ومنظمة اليونسكو لتعظيم الاستفادة من الخبرات التراكمية للمنظمة، مشيرة إلى أن سلطنة عمان مؤهلة لتكون مركزا إقليميا للبحث العلمي والابتكار في المنطقة، بفضل علاقاتها الاستراتيجية مع دول الخليج وبقية دول العالم، في ظل سعي الحكومة لتأسيس كراسٍ بحثية في مجالات الطاقة المتجددة والصحة والبيئة والحياد الصفري والمياه وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

من جانبه، أوضح الدكتورر أنس بوهلال مسؤول التعليم العالي والتقني بمكتب اليونسكو بالدوحة، أن هناك تعاونا وثيقا بين سلطنة عُمان واليونسكو في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا حرص اليونسكو على تعزيز هذا التعاون مع مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان.

وأشار بوهلال إلى تبني المنظمة لـ951 كرسيا بحثيا من بينهم 8% في دول عربية، وتسعى المنظمة إلى تقديم مزيد من الدعم في هذا الجانب مع التركيز على المؤسسات التعليمية ذات التميز البحثي المواكب للرؤية والأولويات الوطنية.

واتفق الجانبان على  تنظيم لقاء  يجمع  مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان والمنظمة على هامش المؤتمر الذي تنظمه اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم  في فبراير المقبل بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان، لبحث مجالات التعاون بين مؤسسات التعليم العالي واليونيسكو، بالإضافة إلى تشكيل فريق مشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة التربية والتعليم مُمثلة في اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ومنظمة اليونسكو، لمتابعة مستجدات التعاون لتأسيس الكراسي البحثية المقترحة ودعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها منظمة الأمم المتحدة. حضر اللقاء البروفيسور خميس اليحيائي رئيس جامعة مسقط، والدكتور حمدان الفزاري رئيس جامعة صحار، والبروفيسور أحمد الحراصي نائب رئيس جامعة نزوى، والدكتورة أمينة بنت سالم البلوشية أمينة اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، والدكتور سالم العريمي نائب رئيس الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي وعدد من المسؤولين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

تعليق عبر الفيس بوك