بدء استطلاع للرأي العام حول استخدامات تطبيقات التواصل الاجتماعي

مسقط- الرؤية

ينفذ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع وزارة الإعلام استطلاعا للرأي العام حول "استخدام العمانيين لتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي"، والذي يستمر حتى 21 ديسمبر الجاري.

ويُنفذ هذا الاستطلاع بهدف إعداد إطار وطني للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي ولتحقيق جملة من الأهداف تساعد في معرفة معدلات استخدام الأفراد لوسائل التواصل الاجتماعي، والتفاعلات التي يقومون بها والممارسات التي يتبعونها، إلى جانب قياس مدى رضا المستخدمين عن منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وتفضيلاتهم بينها.

وتشمل عينة الاستطلاع نحو 2500 مواطن ومواطنة ممن تبلغ أعمارهم 18 سنة فأعلى في جميع المحافظات، والذي ينفذ عن طريق الاتصال الهاتفي من خلال رقم الهاتف (24219000) التابع لمركز الاتصالات بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات خلال فترة الدوام الرسمي.

وكانت نتائج استطلاع استخدام العمانيين لتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الذي نفذه المركز في مارس 2019، قد أشارت إلى أن ما نسبته  94 بالمائة من العمانيين لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي وأكثر هذه الوسائل انتشارًا هو تطبيق «واتسآب» الذي يستخدمه 93 بالمائة من مرتادي منصات التواصل الاجتماعي، يليه «يوتيوب» بنسبة 71 بالمائة ثم «انستجرام» بنسبة 50 بالمائة.

وكشفت النتائج آنذاك إلى أن المتوسط اليومي لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بلغ 6 ساعات في اليوم وأن أكثر الأوقات استخداما لوسائل التواصل الاجتماعي هي الفترة مـن الساعة الثامنة مساء إلى الثانية عشرة صباحا. وأن 36 بالمائة من العمانيين يثقون بدرجة أو بأخرى في وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار والمعلومات عن الأحداث المهمة مقابل 35 بالمائة لا يثقون بها. وأوضحت النتائج أن المواطن العماني لديه في المتوسط 3 حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. كما جاء التواصل مع الأهل والأصدقاء في صدارة أسباب استخدام التواصل الاجتماعي تلاها التعرف على الأخبار.

وأكد المركز أن كافة البيانات الفردية تعد بيانات سرية، ولن تُستخدم إلّا للأغراض الإحصائية وهو حق كفله قانون الإحصاء والمعلومات الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم (55/ 2019).

تعليق عبر الفيس بوك