الأحد.. انطلاق "ملتقى التحول الرقمي" في مسندم

خصب- الرؤية

تنطلق الأحد المقبل بمحافظة مسندم، فعاليات ملتقى التحول الرقمي والذي ينظمه مكتب المحافظ، وذلك ضمن فعاليات موسم "الشتاء مسندم"، برعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم.

ويأتي تنظيم هذا الملتقى في إطار خطة التحول الرقمي التي تنفذها محافظة مسندم، ووفقًا لمستهدفات رؤية عمان 2040 والتوجهات التقنية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، بهدف تحقيق الفائدة للمحافظة والأثر للاقتصاد والمجتمع.

وسيتضمن الملتقى تدشين حزمة جديدة من مشاريع التحول الرقمي بالمحافظة المنجزة خلال العام 2023م، وتتمثل في تدشين تطبيق الهواتف الذكية، وخدمات المراجعين بالإضافة إلى حزم الخدمات الداخلية.

كما يتضمن الملتقى جلسة حوارية تتحدث عن الذكاء الاصطناعي والمستقبل وكيف يمكن للتكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي أن تخدم القطاع الحكومي وتوظيفها لصالح خدمة العملاء في المؤسسات الحكومية والخاصة، كما ستستعرض الحلقة النقاشية كيفية قياس تأثير الذكاء الاصطناعي وربطه باقتصاديات المدنية والتفاعل مع المواطنين لصالح البشرية.

وستتطرق الحلقة النقاشية إلى عدة محاور رئيسية وهي: مفهوم الذكاء الاصطناعي وأبرز التقنيات، ومخاطر الذكاء الاصطناعي وكيفية تفاديها، والمردود الاقتصادي من الذكاء الاصطناعي، وتأثير الذكاء الاصطناعي على الأمن السيبراني، ومحور كيف يتحقق الأمن السيبراني في عصر الذكاء الاصطناعي.

وسيشهد الملتقى توقيع اتفاقية تعاون مع شركة مايكروسوفت حول دعم خدمات التحول الرقمي بمحافظة مسندم، والتي تتمثل في تقديم مجموعة من الخدمات الشاملة لدعم المؤسسات تساعد على تسريع الرحلة إلى السحابة وتحسين حلول تقنية المعلومات واستخدام التقنية لتحقيق فرص أعمال جديدة خلال أي مرحلة من مراحل دورة حياة تقنية المعلومات.

وستشمل الاتفاقية أيضاً خدمات الدعم وخدمات وقائية تساعد في تحسين حالة البنية الأساسية لتقنية المعلومات وعمليات التشغيل، وتسهيل إدارة تقديم الخدمات، بالإضافة إلى خدمات حل المشكلات على مدار الساعة مرتبة حسب الأولوية لتوفير الرد السريع وتقليل وقت التعطل.

يشار إلى أن المحافظة تعمل حالياً على تطوير منصة وتطبيق الهاتف الجوال "الشتاء مسندم"، والتي سيستخدم فيها لأول مرة تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهي عبارة عن منصة تفاعلية تعطي للزائر والمقيم آخر المستجدات حول أحدث معالم الجذب وآخر الفعاليات والمهرجانات التي تقدمها محافظة مسندم.

تعليق عبر الفيس بوك