مستشفى جامعة السلطان قابوس ينظم فعالية للتوعية بمخاطر التدخين

مسقط- الرؤية

نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس فعالية توعوية بعنوان "قرارك بيدك"، إذ قام بتنظيم الفعالية عيادة الطلبة بقسم طب العائلة والصحة العامة، وبالتعاون مع قسم التثقيف الصحي بالمستشفى الجامعي.

وأقيمت الفعالية في الحرم الجامعي بجوار مبنى عمادة شؤون الطلبة، وبحضور الدكتورة أنفال بنت ناصر الوهيبية القائمة بأعمال عميد شؤون الطلبة، ومجموعة من الموظفين والطلبة من مختلف وحدات وكليات الجامعة، إلى جانب طلبة المدارس من الحلقة الثانية.

وتهدف هذه الفعالية إلى تعريف الطلبة بأنواع التبغ المتداولة والتعريف بمخاطر السجائر الإلكترونية، وتعريف المدخن بالنتائج الصحية الناتجة عن الإدمان على التبغ، مع تعريف الطالب الجامعي بالدور الذي تقوم به عيادة الطلبة في مكافحة وعلاج الإدمان على التبغ بأنواعه المختلفة.

وقالت الدكتورة سناء بنت ناصر السمرية استشاري طب الأسرة والصحة العامة ومسؤولة عيادة الطلبة بالمستشفى الجامعي: "تتمحور الفكرة العامة للفعالية حول إيجاد طريقة مبتكرة ومُجدية لتفعيل دور عيادة الطلبة في مساعدة الطلبة المدخنين للإقلاع عن التدخين، وكذلك خلق نوع من التحفيز والتشجيع في نفوسهم، والذي بدوره يُعزز الجانب العملي للعيادة".

وتضمنت الفعالية إقامة معرض مصاحب اشتمل على 5 أركان رئيسية، حيث استعرض الركن الأول أسباب وقوع المدخن في هذه المشكلة ومنها الأصدقاء ووقت الفراغ والضغوط النفسية والآثار الناجمة عن التدخين وعرض بعض المجسمات والمطبوعات، أما الركن الثاني فيتم فيه قياس مستوى غاز أول أكسيد الكربون ويتم من خلاله مناقشة التدخين السلبي ومدى تأثيره على الأفراد، بالإضافة إلى ذلك يتضمن الركن الثالث بعض الأعضاء الحقيقة التي قد تتأثر بالتدخين مثل الرئة واللثة والأسنان وغيرها، ويتم توفير هذه الأعضاء بالتعاون مع العيادة الموجودة في نزوى ويأتي هذا الركن لتوضيح الرسالة والمضاعفات الناجمة عن التدخين.

وبالنسبة للركن الرابع فيعرض بعض الحلول التي تتناسب مع حالة الطالب الجامعي المدخن وإطلاعه على السُبل والتسهيلات التي توفرها العيادة إذا ما أراد هو بنفسه الإقلاع، ويعزز هذا الركن ما قامت به الأركان السابقة من بث الصورة الحقيقية التي مر بها المدخن والسعي نحو خلق تغيير فكري في المتلقي نفسه، وتم تخصيص الركن الخامس للترفيه.

تعليق عبر الفيس بوك