السلطنة تستضيف المخيم العربي للشباب المبتكرين بمشاركة 21 دولة

 

مسقط- الرؤية

بدأت أمس الدورة الأولى للمخيم العربي للشباب الموهوبين المبتكرين تحت شعار "الابتكار نحو مستقبل أفضل وأكثر استدامة"، والذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة التربية والتعليم ممثلة باللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم وبالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو".

ويستهدف المخيم 47 شابا وشابة من المبتكرين ضمن الفئة العمرية (18 ـ 24)  يمثلون  21 دولة عربية؛ لاستعراض مشاريعهم الابتكارية والريادية التي تخدم المجتمعات المحلية وتحقق أهداف التنمية المستدامة في مجالات البيئة والزراعة والغذاء بالإضافةِ إلى مجالات الصحة والتعليم ونقل المعرفة وكذلك الاقتصاد الأخضر والبنفسجي.

ويُعد المخيم العربي- والذي يستمر خلال الفترة 3-5 ديسمبر- حدثا علميا يلتقي فيها نخبة من الشباب العربي الموهوب والمبتكر بهدف تعزيز روح الابتكار لإنتاج أفكار جديدة مرتبطة بمحاور أهداف التنمية المستدامة، وتعريفهم بمؤشرات الابتكار العالمية وتصنيف الدول في هذا المجال، كما يهدف إلى ربط الشباب العرب بالقطاعات الصناعية والابتكارية والإنتاجية القادرة على تبني ودعم مشاريع ابتكارية، وإتاحة الفرصة لهم لإبراز أفكارهم وتبادل الخبرات فيما بينهم، بالإضافةِ إلى تدريبهم على العمل الجماعي، وتطوير الفكر النقدي والإبداعي لديهم، والقدرة على إيجاد الحلول الإبداعية لحل المشكلات ومواجهة التحديات.

رعى حفل افتتاخ المخيم سعادة السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي نائب رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، بحضور سعادة باسل بن أحمد الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب، والأستاذ الدكتور محمد سند أبو درويش مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بمنظمة (الألكسو).

وأكد هلال بن سيف السيابي مدير عام المديرية العامة للشباب، أن استضافة سلطنة عمان لهذا المخيم في دورته الأولى يأتي تأكيدا على اهتمامها بالمواهب والمبتكرين، مشيرا إلى تقدم السلطنة 10 مراتب لتحصد المرتبة الـ69 عالميًّا من بين 132 دولة وفق تقرير مؤشر الابتكار العالمي لعام 2023 الذي أصدرته المنظمة العالمية للملكية الفكرية، حيثُ حققت سلطنة عُمان أعلى أداء لها في ركيزتي الرأسمال البشري والبحوث وركيزة البنية الأساسية.

وتحدثت آمنة بنت سالم البلوشية أمينة اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم عن حرص المنظمات الدولية والحكومات على دعم وتمكين الشباب وتزويدهم بالمهارات، وتوظيف طاقاتهم وإبداعاتهم في مختلف المجالات، والتزام سلطنة عُمان بتوفير فرص التعليم للشباب، وتطوير مهاراتهم ودعم مبادراتهم الوطنية.

واستعرض الدكتور محمد سند أبودرويش مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بمنظمة الألكسو جهود المنظمة في مجال الريادة والابتكار، والخطة الاستراتيجية للمنظمة للبحث العلمي والابتكار.

 

تعليق عبر الفيس بوك