سبل تعزيز الأمن الغذائي على طاولة "ملتقى المزارعين" في شمال الشرقية

 

إبراء- وليد الحسني

نظّم فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الشرقية ممثلة في لجنة الأمن الغذائي، أمس الأربعاء، ملتقى المزارعين ومربي الثروة الحيوانية بالمحافظة تحت شعار "الأمن الغذائي رؤية وتطلع"، وذلك بمقر الفرع في ولاية إبراء.

الملتقى في نسخته الثالثة يهدف إلى التعريف بأهمية الزراعة التخصصية، ودور التسويق الزراعي الإلكتروني وأهميته في تنمية القطاع الزراعي بالمحافظة، إضافة إلى غرس مفهوم الريادة الزراعية بين الشباب في المشاريع الناشئة، وتبادل الخبرات الزراعية بين المزارعين والمختصين بالقطاع الزراعي ومربي الثروة الحيوانية في سلطنة عُمان.

تضمنت فعاليات الملتقى تقديم عدد من أوراق العمل العلمية؛ حيث تناولت الورقة الأولى "إكثار النباتات" مقدمة من المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية، وجاءت الورقة الثانية بعنوان "دور اللقاحات في المحافظة على الأمن الغذائي" مقدمة من جامعة الشرقية، فيما جاءت الورقة الثالثة بعنوان "الأغذية المعدلة وراثيا" مقدمة من جامعة الشرقية، والورقة الرابعة بعنوان "خدمات الانتفاع من منصة تطوير الفرص الاستثمارية"مقدمة من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، فيما تناولت الورقة الخامسة عنوان "إسهام تطبيق سوق الجملة في تعزيز الأمن الغذائي" مقدمة من جامعة الشرقية.

واشتمل الملتقى على جلسة حوارية شارك فيها عدد من المختصيين والمهتمين بالقطاع الزراعي ومربي الثروة الحيوانية في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى افتتاح المعرض المصاحب للفعالية.

ورعى الملتقى سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية، الذي كرم في ختام الملتقى المشاركين والمساهمين في إنجاحه.

وأكد المشاركون في الملتقى أهمية الأمن الغذائي، وضرورة العمل على تعزيزه من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة والتكنولوجيات الزراعية، وتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في هذا المجال. وشددوا على ضرورة التركيز على الزراعة التخصصية، ودعم المشاريع الزراعية الناشئة، وتوفير الدعم الفني واللوجستي للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية. وأعربوا عن تقديرهم لجهود وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني ومحافظة شمال الشرقية في دعم القطاع الزراعي في سلطنة عُمان.

وينعقد هذا الملتقى في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة في تعزيز الأمن الغذائي في سلطنة عُمان، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في السلع الغذائية الأساسية.

 

تعليق عبر الفيس بوك