وفد تربوي إماراتي يطلع على تجربة سلطنة عُمان في التعليم

مسقط- محمد الرواحي

تصوير/ محمود المخرومي

زار وفد تربوي من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، سلطنة عمان، وذلك في إطار التعاون التربوي القائم بين سلطنة عمان، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وترأس الوفد سعادة المهندس محمد حمزة القاسم المدير العام لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وسعادة الدكتور عمر الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية، وأحمد العبيدلي أخصائي أول مراسم. واستمرت الزيارة يومين، وهدفت إلى الاطلاع على تجارب سلطنة عمان في عدة مجالات تربوية.

وقال المهندس محمد حمزة القاسم المدير العام لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي إن أهمية هذه الزيارة تكمن في تبادل الخبرات في مجال التعليم، مشيرًا إلى أن العلاقات الإماراتية العمانية علاقة تاريخية متأصلة، وأهمية توطيد هذه العلاقات من خلال مجال التعليم، والذي يعد من أهم القطاعات. وأضاف سعادته أن سلطنة عمان قطعت شوطا كبيرا في مجال التعليم، وأنه من خلال اللقاءات مع المسؤولين في وزارة التربية والتعليم، اطلع الوفد على بعض التجارب في مدارس سلطنة عمان وتحديدًا في التربية الخاصة، ومدارس الدمج، والتعليم العام. وعبر عن تطلعه لمزيد من فرص تبادل الخبرات، والتجارب في شتى مجالات التعليم.

والتقى الوفد الزائر في اليوم الأول بسعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم؛ حيث ناقش اللقاء نظام التعليم المدرسي في سلطنة عمان، والأنشطة الطلابية، ونظام تعليم التربية الخاصة، والدمج، وعدة مجالات تربوية أخرى. كما التقى الوفد بسعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية، إذ جرت مناقشة نظام تعيين المعلمين، ونظام التنقلات والتحديات التي تواجه المعلمين والوزارة في هذا الشأن. وتطرق النقاش إلى مشروع التحول الرقمي في الوزارة، وخارطة طريق نظام التعليم الإلكتروني، ومناقشة التوزيع الجغرافي للمدارس، والنظام التشغيلي لها، وهيكلتها إضافة إلى العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.

وفي نفس اليوم عقد الوفد الزائر لقاء بعدد من مديري العموم بديوان عام الوزارة، والمديريات التعليمية، والمختصين، وتقديم عدد من العروض في مسيرة التعليم في سلطنة عمان، وعرض في التربية الخاصة والتعلم المستمر، وقدم عرض في تقييم النظام التعليمي لسلطنة عمان "دراسة مشتركة بين وزارة التربية والتعليم واتحاد المنظمات التربوية النيوزلندية".

وزار الوفد التربوي الإماراتي في اليوم الثاني مدرسة المنهل للتعليم الأساسي (1- 4)، ومدرسة فاطمة بنت الوليد للتعليم الأساسي (5- 10)؛ حيث اطلع الوفد على أهم المبادرات التربوية التي تم تنفيذها في المدرستين للطلبة، وأولياء أمورهم.

وعقدت كذلك جلسة ثانية مع عدد من مديري عموم ديوان عام الوزارة، ومديري الدوائر بالوزارة؛ حيث عرضت في البداية ورقة عمل حول الخدمات المقدمة، والبرامج المخصصة للمعلمين في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين. إلى جانب ورقة عمل حول مركز القياس والتقويم التربوي، وثالثة حول التحول الرقمي بالوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك