إدخال تخصصات نادرة وإعادة تشغيل قسم النساء والولادة بعد تحديثه

افتتاح التوسعة الجديدة لقسم طوارئ النساء والولادة بمستشفى خولة.. ورفع جودة الخدمات إلى المستوى الثالث

مسقط- الرؤية

احتفلت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمستشفى خولة بالافتتاح الرسمي للتوسعة الجديدة لقسم طوارئ النساء والولادة، وإعادة تشغيل قسم النساء والولادة بعد تحديثه بالمستشفى، رعى حفل الافتتاح سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، بحضور الدكتور راشد بن محمد العلوي مديرعام مستشفى خولة، وعدد من مديري العموم المساعدين ومديري الدوائر ورؤساء الأقسام وعدد من الكادر الطبي والطبي المساعد والعاملين بالمستشفى.

ويتضمن جناح النساء والولادة الذي يقدم خدماته على مدار الساعة وبشكل يومي للحالات الطارئة النسائية والولادة بقسم طوارئ أمراض النساء والولادة، 4 أسرّة وغرفة للمعاينة، فيما يشتمل قسم صالة الولادة في مرحلته الأولى على 4 أسرّة وغرفة مخصّصة للطلق الصناعي بها سريران، كما يتضمن القسم 10 غرف بعد الولادة، ويشتمل على جناح الحوامل ويضمُّ 16 سريرًا و36 سريرًا في جناح ما بعد الولادة و30 سريرًا في جناح أمراض النساء والولادة و3 غرف للعمليات وسريرين في غرفة الإفاقة.

ويشكل القسم خطوةً ترقى بمستوى الخدمات المقدمة بقسم النساء والولادة من حيث الجودة ورفع مستوى الخدمة إلى المستوى الثالث من الخدمات وإدخال تخصصات نادرة أو مرادفة تواكب رؤية عمان 2040.

وقال الدكتورعبدالله بن محمد الصلتي المدير العام المساعد للشؤون الطبية مستشفى خولة: "يشرفنا جميعا افتتاح مشروع توسعة طوارىء النساء والولادة وإعادة تشغيل قسم النساء الولادة بعد تحديثه،  وأعدها خطوة مهنية وسعيا دؤوبا يُكلل اليوم بجهودٍ شمرت سواعدها ليُضاف القسم لإنجازاتٍ تخدم المستفيدين وترقى بالخدمات الطبية المقدمة على أرض هذا الوطن العزيز".

وأضاف المدير المساعد للشؤون الطبية أن المستشفى يستقبل حوالي 4500 حالة ولادة في العام الواحد، وأن عدد المواليد بلغ في عام 2022 حوالي 3691 ولادة وفي عام 2023 بلغ عدد المواليد في مستشفى خولة 2813 حالة، كما أنه أجريت عدد من العمليات بالمستشفى لأمراض النساء، إذ بلغ عدد العمليات في عام 2022 أكثر من 1848 عملية وفي عام 2023 بلغ عدد العمليات حتى الآن 1803 عملية، كذلك استقبل المستشفى في عيادة النساء والولادة في عام 2022 أكثر من 22645 مريضا وبلغ عدد المرضى في هذا العام 22939 مريضا حتى الآن .

وتابع الصلتي قائلا: "المديرية العامة بمستشفى خولة ممثلة بمستشفى خولة ومستشفى النهضة ومجمع الوطية لأمراض النساء والولادة، تسعى لإكمال الجهود الحثيثة بالمنظومة الطبية في سلطنة عمان، وإحداث نقلة نوعية بالخدمات إلى المستوى الثالث والرابع، من حيث كفاءة الخدمة حسب المعايير الدولية المعتمدة، واستغلال الموارد المتاحة على أعلى مستوى من الإنتاجية العملية".

وأشارت الدكتورة رحمة بنت سالم الغابشية استشارية نساء وولادة ورئيسة قسم النساء والولادة بمستشفى خولة، إلى التطور النوعي للخدمات المقدمة في قسم النساء والولادة بالمستشفى، والتي تمثّلت في العمليات ذات التخصُّصات العالية والمعقدة في القسم، خاصة في مجال المناظير النسائية والعمليات الجراحية للولادة مع وجود كوادر مؤهلة ومتخصّصة.

في ختام الحفل، كرم سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، المساهمين في إعادة توسعة طوارئ قسم النساء بمستشفى خولة، وبعدها تجول سعادة راعي الحفل في أقسام التوسعة الجديدة وتعرف عليها.

تعليق عبر الفيس بوك