فهد بن الجلندى يفتتح أعماله في جامعة السلطان قابوس

9 أوراق عمل وجلسات نقاشية في "منتدى عُمان لرعاية الأحداث الجانحين".. الثلاثاء

 

مسقط- الرؤية

يرعى صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى بن ماجد آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس، يوم الثلاثاء، انطلاق منتدى عُمان لرعاية الأحداث الجانحين، الذي تنظمه صحيفة ومنصة عيون الإلكترونية والجامعة، وذلك بمدرج الفهم في مركز الجامعة الثقافي.

وينعقد هذا المنتدى لأول مرة في سلطنة عمان، كبادرة اجتماعية تنموية وتوعوية تلقي الأضواء الإعلامية على هذا المنحى المُهم لمسيرة المجتمعات بصفتها تحدٍ يتطلب تظافر الجهود لاحتوائها لأجل تقليل أعداد الأحداث الجانحين وتوفير الرعاية البديلة لهم لتصحيح مسارهم التعليمي والاجتماعي.

وقالت الدكتورة وفاء بنت سعيد المعمرية رئيسة قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في الجامعة: "بلادنا تسعى جاهدة من أجل التقليل من انتشار هذه الظاهرة واحتواء الأحداث الجانحين وتتمثل هذه الجهود في إعادة تأهيلهم في المجتمع ومساعدتهم على العودة بشكل طبيعي لكي يكونوا مواطنين صالحين قادرين على خدمة أنفسهم ووطنهم".

وأكد محمد بن رضا اللواتي الرئيس التنفيذي لصحيفة ومنصة عيون الإلكترونية أن الجنح أكثر انتشارًا بين الأحداث في المجتمع العماني، مشيرًا إلى أنها مشكلة ذات أبعاد بيولوجية ونفسية واجتماعية وتربوية تحتاج إلى جهود من شتى أطياف المجتمع العماني للتصدي لهذه المشكلة ومنعها من التفاقم. وقال اللواتي إن هذا المنتدى يسعى لتقديم حلول من أجل احتوائها من خلال خبرات عمانية اجتهدت في هذا المجال، كما يفتح المنتدى للمشاركين المجال لأجل طرح أسئلتهم على كوكبة من الخبراء الذين سيطرحون أوراق أعمالهم خلال أعمال المنتدى، والذي نرجو منه أن يحقق أهدافه التي يسعى لأجل تحقيقها.

وأضاف اللواتي أن التعاون الوثيق مع قسم علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية في الجامعة قد منح للمنتدى بُعدًا مُهمًا من خلال خبرات المتخصصين في حقل علم الاجتماع الذين من المتوقع أن يتناولوا هذا الموضوع المُهم من بُعده الاجتماعي، ما يصب في تقديم حلول ناجعة لهذه الأزمة.

ويشارك في الجلسة الحوارية الأولى للمنتدى 3 من الأكاديمين المتخصصين في مجال علم الاجتماع، وهم كل من الدكتور سعيد العبدلي والدكتور عماد فاروق والدكتور أمجد الحاج؛ وهم أساتذة مساعدون في قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، بمشاركة فهد الفهدي مدير دائرة الأحداث بوزارة التنمية الاجتماعية، ونقاء بنت جمعة اللواتية أخصائية برامج توعوية بوزارة التنمية الاجتماعية، فيما تُدير الجلسة النقاشية الدكتورة ريا المنذرية.

بينما يشارك في الجلسة الحوارية الثانية كل من الأخصائية الاجتماعية الشفاء الهاشمية، والأخصائي ناصر العامري، والمحامية ميمونة السليمانية، والدكتورة منى الشكيلية استشاري طب نفسي أطفال ويافعين، والدكتورة منى بنت سالم العلوية مدرس علوم أول بكلية عمان للعلوم الصحية فرع جنوب الشرقية، وتدير الجلسة الإعلامية بيان البلوشية.

وتسبق الجلسات أوراق عمل متنوعة؛ وهي: "جنوح الأحداث من منظور اجتماعي" للدكتورة وفاء المعمرية، و"جهود وزارة التنمية للحد من تزايد حالات جنوح الأحداث" لفهد الفهدي، و"المؤثرات العقلية وأثرها على جنوح الأحداث" للمقدم صالح السيابي، و"الصحة النفسية والعقوبات البديلة" للدكتورة منى الشكيلية، و"إجراءات الرعاية اللاحقة للأحداث الجانحين وأثرها على تعديل سلوكهم" و"حلول وقائية للأحداث الجانحين" للاخصائي ناصر العامري، و"مبادئ غرس العادات الكريمة في الأحداث" للمدرب عبدالله الحارثي، و"تشريعات حماية حقوق الطفل الجانح والحدث" للمحامية ميمونة السليمانية و"التربية الحديثة للأبناء في ضوء الثورة الرقمية" للدكتورة منيرة الفكرية.

يُشار إلى أن هذا المنتدى هو السادس ضمن سلسلة منتديات أقامتها عيون الإلكترونية تحت مسمى "تطمين" وهي منتدى عُمان لرعاية أطفال التوحد ومنتدى عُمان لرعاية الأيتام ومنتدى عُمان لرعاية أطفال التأتأة ومنتدى عُمان لرعاية المكفوفين ومنتدى عُمان لراعية كبار السن.

تعليق عبر الفيس بوك