بعد 46 يومًا من العدوان.. إعلان اتفاق وهدنة وصفقة أسرى بين "حماس" والاحتلال الإسرائيلي

الرؤية- الوكالات

أعلنت حركة حماس: التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت ) مع الاحتلال الإسرائيلي لمدة أربعة أيام بجهود قطرية ومصرية.

وقالت الحركة إنه بموجب الاتفاق سيتم وقف إطلاق النار من الطرفين ووقف كل الأعمال العسكرية للجيش الإسرائيلي احتلال قي كافة مناطق قطاع غزة ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في القطاع.

كما سيتم إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق قطاع غزة بلا استثناء شمالا وجنوبا.

وبموجب الاتفاق سيتم إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عام مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء الشعب الفلسطيني من سجون الاحتلال دون سن 19 عاما وذلك كله حسب الأقدمية.

وأوضحت الحركة أنه بموجب الاتفاق سيتم وقف حركة الطيران في جنوب قطاع غزة على مدار الأربعة أيام؛ حيث سيتم وقف حركة الطيران في الشمال قطاع غزة لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 4 مساء.

وخلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة وضمان حرية حركة الناس من الشمال إلى الجنوب على طول شارع صلاح الدين.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن 3 أمريكيين من بينهم طفلة ستبلغ 4 سنوات قريبا سيجري تضمينهم ضمن أول المفرج عنهم في اتفاق المحتجزين بين إسرائيل وحماس. وأضاف أنه يتوقع  إطلاق سراح أكثر من 50 محتجزا في مرحلة أولية، وأن الإفراج الأولي عن المحتجزين سيبدأ بعد 24 ساعة من التوصل إلى الاتفاق.

وتابع أن نظام التفتيش الصارم سيضمن عدم استغلال حماس للهدنة للحصول على المزيد من الأسلحة، مشيرا إلى أن حماس في بعض الحالات تحتاج إلى هدنة لتحديد مكان بعض المحتجزين.

وقال المسؤول إن الحكومة الأمريكية تأمل أن تؤدي الهدنة أيضا إلى زيادة وصول الإمدادات الإنسانية، لافتا إلى أن الاتفاق يتضمن تحفيز إطلاق سراح المزيد من المحتجزين بعد الخمسين.

وأوضح الـمسؤول الكبير في الإدارة الأمريكية أنه سيجري إطلاق سراح ما لا يقل عن 50 امرأة وطفلا خلال فترة تتراوح بين أربعة وخمسة أيام. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك