تعزيز قدرات موظفي "التنمية" ضمن برنامج الرعاية المنزلية لكبار السن

مسقط- الرؤية

انطلقت اليوم أعمال برنامج الرعاية المنزلية لكبار السن في مرحلته الثانية، والذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بدائرة شؤون كبار بالتعاون مع أكاديمية المسار الوحيد، بمشاركة 26 من موظفي الوزارة العاملين في مجال الرعاية المنزلية لكبار السن من مختلف محافظات سلطنة عُمان.

ويهدف هذا البرنامج الذي يقام على مدى يومين إلى تنمية مهارات العاملين في البرنامج الصحي وتزويدهم بأدوات التقييم الصحي لوضع كبير السن، ومناقشة آلية التنسيق مع المعنيين في القطاع الصحي بشأن حالة المسن، إلى جانب إطلاع المشاركين على كافة المستجدات في مجال الأجهزة الصحية التي يحتاجها كبار السن في المنزل.

وقالت صفية بنت محمد العميرية مديرة دائرة شؤون كبار السن بوزارة التنمية الاجتماعية، إن وزارة التنمية الاجتماعية تحرص على تأهيل الكوادر البشرية العاملة في برنامج الرعاية المنزلية لكبار السن، ورفع مستوى كفاءتهم، لتحقيق أعلى المستويات المعيشية والصحية لهم، وتحقيقًا للهدف العام للبرنامج وهو تحسين نوعية حياة كبار السن عن طريق خدمات شاملة ومتكاملة عالية الجودة من خلال الاكتشاف المبكر للمشاكل الصحية البدنية والنفسية والاجتماعية الشائعة بين هذه الفئة.

وأضافت أن المؤشرات الإحصائية السكانية لمنظمة الصحة العالمية رصدت تصاعدًا في نسبة كبار السن عالميًا وإقليميًا ومحليًا، إذ ارتفعت نسبة هذه الفئة في سلطنة عُمان إلى 6% من إجمالي السكان، وذلك يعود إلى الخدمات الصحية المقدمة لهذه الفئة التي أدت إلى انخفاض معدل الوفيات، وارتفاع متوسط العمر إلى 75 عام.

وقدمت خالصة بنت محمد السيابية مدربة في مجال الرعاية الصحية للمسنين بأكاديمية المسار الوحيد، محاور البرنامج المتمثلة في أهمية احترام كبار السن، واستعرضت أهداف التدريب على الدليل الاسترشادي لرعاية كبار السن وأهمها: العيش في مكان آمن، وكيفية التعامل مع فئة كبار السن، والتقييم خلال الزيارة المنزلية، وكيفية تصنيف هذه الفئة، والتعرف على فريق العمل التي تتعامل معه من خلال معرفة مدى تأهيل هذا الفريق، وأمانته، وصدقه وسماحته، وشغفه واستمتاعه في العمل.

ويتناول البرنامج غدا محاور تقييم حالة كبير السن الصحية من خلال صحة كل من البصر والسمع والأسنان وسلس البول والحيرة والتفكير واستشارة الطبيب وغيرها من المواضيع.

وذكر عبدالله بن علي العيسائي رئيس قسم الرعاية الخاصة بدائرة التنمية الاجتماعية بصحار، أن المشاركة في هذا البرنامج له أهمية كبيرة، لأن العناية بكبار السن ضرورة قصوى، خاصة في الوقت الحالي وبسبب انشغال الناس بالحياة المعاصرة ومتطلباتها.

وبينت فاطمة بنت سعيد العريمية أخصائية تمكين بدائرة التنمية الاجتماعية بمسقط، أن برامج الاسترشاد تعمل على توفير التدريب والتوجيه للعاملين في مجال الرعاية المنزلية لتحسين مهاراتهم ومعارفهم، وتعلم مهارات الرعاية الشخصية والصحية، وتعزيز الفهم لأفضل الممارسات المتعلقة بالرعاية المنزلية.

ولفتت سلماء بنت سيف الزيدية رئيسة قسم الرعاية الخاصة بدائرة التنمية الاجتماعية بعبري، إلى أنها شاركت هذا البرنامج لزيادة خبرتها في مجال الرعاية بكبار السن، وتوصيل المعلومات الصحيحة إلى مقدمي الرعاية المنزلية بالمسن، وتوعية المجتمع بالعناية بهذه الفئة، والتخطيط الجيد قبل تقديم الرعاية، ومشاركة الفريق المشترك للرعاية المنزلية أثناء زيارة كبار السن طريحي الفراش لمعرفة متطلبات الحياة للمسن، إلى جانب تسجيل الزيارات الدورية للمسنين.

عبدالله العيسائي.jpg
صفية العميرية.JPG
سعاد الزيدية.JPG
خالصة السيابية.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك