ندوة علمية تستعرض حياة القاضي سليمان بن عبد الله اللويهي في الرستاق

 

الرستاق- الرؤية

نظمت اللجنة الثقافية بنادي الرستاق ندوة بعنوان "الراحل فضيلة الشيخ القاضي سليمان بن عبدالله اللويهي.. حياته وآثاره"، برعاية السيد علي بن حمودين على البوسعيدي، وبحضور سعادة الشيخ الدكتور يحيى بن سليمان الندابي والي الرستاق، وأصحاب المعالي والمكرمين والسعادة والشيوخ والرشداء.

وقال ناصر بن راشد العبري إن الندوة تسلط الضوء على مواقف من حياة الشيخ سليمان اللويهي وآثاره العلمية.

وقدم إبراهيم بن سليمان اللويهي كلمة نيابة عن أسرة الشيخ الراحل أثنى فيها على دور اللجنة المنظمة، ثم قدم الدكتور يعقوب بن سليمان اللويهي الورقة البحثية الأولى بعنوان الشيخ سليمان بن عبدالله اللويهي نشأته وحياته، وقدم الشيخ الدكتور عبدالله بن راشد السيابي الورقة البحثية الثانية بعنوان الشيخ سليمان بن عبدالله اللويهي قاضيا، وقدم الشيخ خميس المكدمي قصيدة رثاء في الشيخ الراحل، بالإضافة إلى تقديم عرض مرئي عن حياة الشيخ الراحل.

وتحدث الشيخ محمد بن خاتم الذهلي في الورقة البحثية الثالثة عن الشيخ سليمان بن عبدالله اللويهي فقيها، وقدم  الدكتور حمود بن محمد الرمحي الورقة البحثية الرابعة بعنوان الشيخ سليمان بن عبدالله اللويهي لغويا، وجاءت الورقة البحثية الخامسة بعنوان الشيخ سليمان بن عبدالله اللويهي أديبا للدكتور جمال فودة، في حين قدم الدكتور أحمد بن محمد الرمحي في  الورقة البحثية السادسة بعنوان قراءة في كتاب النفائس وما يمثله من أهمية كبرى في الجانب المعرفية والفقهية والأدبية وذكر الجوانب الاجتماعية.

أما الورقة البحثية السابعة فجاءت بعنوان الشيخ سليمان بن عبدالله اللويهي أصوليا للدكتور أحمد بن عبدالله التمتمي، وقدم عوض بن محمد اللويهي الورقة البحثية الثامنة بعنوان "قراءة في سير وتراجم العلماء".

واختتمت الندوة بعدد من التوصيات أهمها طباعة الندوة في كتاب، ونشر وطباعة ما لم ينشر وإخراجه لطلبة العلم والمثقفين والقراء، بالإضافة لوضع كتاب النفائس في فهرسة خاصة.

تعليق عبر الفيس بوك